إسلاميات

من هو الصحابي الملقب بداهية العرب

من هو الصحابي الملقب بداهية العرب، يوجد الكثير من المعلومات الدينية التي يبحث عنها الاشخاص التي تتعلق بحياة صحابة رسول الله، والباحثون عمن كان لهم أثر فعال في مجابهة المشركين، والذين سطروا أسماءهم بأحرف من نور في التاريخ الإسلامي، وقد يكون من المشركين، والله قد أنار لهم قلوبهم بنور الإسلام، وفي هذا المقال سنتعرف على من هو الصحابي الذي لقب بداهية العرب.

من هو الصحابي الملقب بداهية العرب

الصحابي الملقب بداهية العرب هو: عمرو بن العاص.

وهو عمرو بن العاص بن وائل السهمي الكناني القرشي من مواليد مكة عام 592 مـ وهو سفير للمسلمين ورسول مع النجاشي، حتى يعود المسلمون الذين هربوا إلى الحبشة، وعند النجاشي تحدث عمرو بن العاص عن الرسول الكريم، وكيف جاءهم بما لم يكن لهم عهد به، فقسم أمورهم وسب دين آبائهم على حد زعمهم، ثم جاء الوفد المسلم، وتحدث بكلمات دافع فيها عن الإسلام ورسالته، ومن بينهم عمرو بن العاص، وسمح للمسلمين بالبقاء في الحبشة وحرية العبادة هناك، وعادت جماعة الكفار بخيبة أمل إلى مكة.

سبب لقب عمرو بن العاص داهية العرب

يعود السبب في إطلاق لقب داهية العرب على عمرو بن العاص رضي الله عنه هو فطنته وذكاءه الشديد، وحسن إقناعه وقوة حجته، كما إنه كان ذو حيلة ورأي سديد وصائب، ومنطق مقنع؛ وكان هذا هو السبب في اختيار قريش له عندما أرادت إرسال رجال من ساداتها وكبارها إلى النجاشي ملك الحبشة؛ لعلمهم بما لديه من كفاءة لهذه المهمة وكان ذلك قبل دخول عمرو بن العاص في الإسلام، و كان داهية في الحروب، فقد كان يتمتع بعقلية عبقرية فريدة من نوعها، وكان يتمتع بالذكاء والحيل التي مكنته من هزيمة الأعداء، ومن مجاراتهم في الحروب.

من المواقف المشهورة لعمرو بن العاص

  • بعد أن أسلم عمرو بن العاص، كلفه الرسول صلى الله عليه وسلم  بمهمة التفريق بين جماعة من القضاة. حيث كانوا يعتزمون غزو المدينة، سار عمرو بسر اسمه سر السلاسل، وتمكن عمرو من تحقيق النصر في هذه المهمة وإدارة شؤون المقاتلين.
  • أثناء عودة الجيش الإسلامي حيث كانوا قليلين في العدد، وكان الجو باردا، فأرادوا إشعال النار، لكن عمرو بن العاص منعهم من ذلك، فاشتكوا منه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  وقال عمرو بن العاص إلى الرسول أنه يخشى أن يستدير العدو لقلة عدد المسلمين الذين يعودون معه، فيقومون بنصب كمين لقتالهم، ولهذا منعهم من إضرام النار وبقدر جيد من السرية.
السابق
من هي زوجة عمرو دياب الجديدة
التالي
قصيدة الامام الشافعي لا تاسفن على غدر الزمان