صحة عامة

عندما يولد الطفل ويقطع الحبل السري ، ماذا يحدث للقطعة التي لا تزال متصلة بالأم

عندما يولد الطفل ويقطع الحبل السري ، ماذا يحدث للقطعة التي لا تزال متصلة بالأم، الـمشيمة هي عضو ينمو في الرحم أثناء الحمل، ويعمل هذا العضو على توفير الأكسجين والعناصر المغذية للجنين أثناء نموه، مع التخلص من الفضلات الموجودة بدم الطفل، تلتصق المشيمة بجدار الرحم، ويخرج منها الحبل السُري الذي يصل إلى الجنين، ويلتصق هذا العضو عادة بأعلى الرحم أو بجانبه أو بالجزء الأمامي أو الخلفي منه، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الموضوع.

ما هو الحبل السري

الحبل السري هو جسرا يربط بين الجنين والأم؛ لكنه يتصل بالدورة الدموية للجنين بشكل مباشر، بينما من طرف الأم يكون متصلا بأحد نواتج الحمل تسمى المشيمة، وبعد ولادة الطفل وقطع الحبل السري من الطرف القريب منه، تنفصل المشيمة عن رحم الأم وتخرج بما تبقى من الحبل السري عقب ولادة الطفل ببضع دقائق.

ماذا يحصل بعد ولادة الطفل

بعد الولادة، يقوم الطبيب بما يلي:

ربط الحبل السري على بعد 3 إلى 4 سم من بطن الطفل بمشبك بلاستيكي.
وضع مربط آخر في النهاية الأخرى من الحبل السري، قرب المشيمة.
يتم بعد ذلك قطع الحبل السري بين هذين المشبكين، مع ترك جزء يبلغ طوله حوالي 2 إلى 3 سم على بطن الطفل، والذي سيؤدي إلى تشكل السرة لاحقاً بعد التعافي، لا يوجد أي أعصاب في الحبل السري، لذلك فإن قطعه لن يسبب أي ألم للأم أو الطفل.

كيف يمكن للام الاعتناء بالجزء المتبقي من الحبل السري بعد الولادة

خلال فترة الحمل، يوفر الحبل السري العناصر الغذائية والأكسجين لطفلك النامي ثم بعد الولادة، لا توجد حاجة للحبل السري فيتم ربطه وقصه، يؤدي هذا إلى ترك جدعة صغيرة، حيث تترك تجف جدعة الحبل السري للطفل وتسقط عادة في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. وفي هذه الأثناء، يجب أن تعامل هذه المنطقة برفق، حيث ينصح بالتالي:

  • إبقاء الجدعة السرية نظيفة وجافة.
    إبقاء الحفاضة بعيداً عن موضع السرّة، فهذا يسمح للهواء بالوصول للجدعة السرية ويمنع تعرضها للبول.
    محاولة تنظيف جسم الطفل بالإسفنجة بدلاً من استخدام حوض الاستحمام، فهذا يساعد على إبقاء الجدعة جافة.
    إذا كان الجو دافئاً، فيمكن إبقاء الطفل مرتدياً الحفاضة مع قميص خفيف فقط، وذلك للسماح بمرور الهواء وتسريع عملية جفاف الجدعة السرية.
    تجنب محاولة سحب الجدعة السرية إطلاقاً، حتى وإن كانت تبدو معلقة وعلى وشك السقوط.
    تجنب استخدام الكحول لتعقيم وتنظيف الجدعة، فقد يؤدي هذا إلى قتل البكتيريا الجيدة التي تساعد على جفاف وتعافي الجدعة السرية. 
السابق
ما هو المرض الذي تتمني أن تشهد علاجه في عمرك
التالي
بماذا تفسر اذا قالت لك زوجتك بعد العلاقة الحلال حلو