منوعات

هل الحرية شرط المسؤولية

هل الحرية شرط المسؤولية، عند الحديث عن الحرية يتوسع الخيال وينتج افكار كثيرة ونجد ان الحرية هي المنفس الذي يحرر الشخص من العبودية، مفهوم بحد ذاته يحد من القيود والتحرر من الوحداوية والتمتع بالحياة ولكن وفق الضوابط الاسلامية، وعلى الانسان ان يقضي وقته بحرية دون قيود تفرض عليه او يصنعها بنفسه، حتى لا يقع في حالة يرثى عليه ويندم بعدها وهنا تقع عليه مسؤوليات يستوجب منه ان يعمل ويتنقل ويتخالط مع البشر لكي يعيش حرا طليقا بلا قيود.

قال الرسول عليه الصلاة و السلام: الناس كلهم أحرار إلا من أقر على نفسه بالملك وهو بالغ، أو من قامت عليه البينة.

ماذا يقصد بالحرية

مفهوم الحرية يعين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما. والحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة أو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما. 
هل المسؤولية اسبق من الحرية؟

أيهما أسبق الحرية أم المسؤولية

عندما نتحدث عن قضية الحرية والمسؤولية، نجد أنها قضية مركبة لا يمكن تجزئتها، بمعنى انه لا يمكننا طرح قضية الحرية بمفردها بمعزل عن المسؤولية، و العكس صحيح، فالمسؤولية مشروطة بالحرية ولا معنى لها في غيابها، أي أنها تثبت بثبوت شرطها وترفع برفعه، وكذلك الحرية تستوجب قيام المسؤولية.

كيف تكون علاقة الحرية بالمسؤولية

الحرية فطرة، لا يمكن قهرها مهما بدت الأغلال والقيود، ولم يكن ضبطها بالقانون إلا نوعا من الإعلان بأن للحرية حدودا وقيودا وشروطا لا يمكن تجاوزها عندما يساء استخدامها فتكون إضرارا بالفرد وبالآخر وبالمجتمع، بين الحرية والمسؤولية علاقة لا يمكن تجاهلها، فلا مسؤولية دون حرية، ولا حرية بلا مسؤولية. 

هل الإنسان كائن حر أم مقيد

 الإنسان حر في اختيار أفعاله التي يقوم بها، وقد اعتمدوا على عدة أدلة وبراهين: ترى المعتزلة بزعامة واصل بن عطاء أن الإنسان حر في سلوكه، وأفعاله وتصرفاته هي نتيجة لاختياره التام ولوعيه والدليل على ذلك عقلا انه لو كانت أفعال العباد من صنع الله كما تدعي الجبرية فلماذا يحاسبهم عليها يوم القيامة.
السابق
اسهل موضوع تعبير عن الربيع
التالي
asmodeus من هو