منوعات

ما هو اللجوء السياسي ويكيبيديا

ما هو اللجوء السياسي ويكيبيديا، اللجوء السياسي هو مفهوم يشير إلى حق الأفراد في اللجوء إلى دولة أخرى لحماية أنفسهم من الاضطهاد أو التهديدات التي يواجهونها في بلدهم الأصلي بسبب الأسباب السياسية، يُعتبر اللجوء السياسي أحد الحقوق المدنية والسياسية المهمة المكفولة عالميًا، عادةً، يلجأ الأفراد إلى اللجوء السياسي عندما يكونون مهددين بالاعتقال أو التعذيب أو القتل بسبب رأيهم السياسي أو انتمائهم العرقي أو الديني أو الجنسي أو لأسباب أخرى، يسعى الأشخاص الذين يطلبون اللجوء السياسي إلى حماية وضمانات قانونية في الدولة التي يطلبون اللجوء إليها، مثل حق الإقامة والحق في الحماية من الترحيل إلى بلدهم الأصلي.

ما هو اللجوء السياسي

اللجوء السياسي قد يتم تقديمه من قبل الدول بناءً على معاهدات دولية مثل اتفاقية الأمم المتحدة لجوء اللاجئين، يتطلب عملية اللجوء السياسي تقديم أدلة وإثباتات على التهديدات أو الاضطهاد التي يواجهها الشخص في بلده الأصلي، تعتمد الإجراءات والسياسات المتبعة لطلب اللجوء السياسي على التشريعات الوطنية في الدول المستقبلة، تختلف متطلبات اللجوء السياسي من بلد لآخر، وتشمل إجراءات المقابلة والتقييم والاستجواب وإعادة التحقق من الأدلة، قد يتم إلغاء حماية اللجوء في حال تحسن الوضع السياسي في بلد الأصل أو إذا ثبت أن الأسباب الأصلية للجوء لم تعد قائمة.

أنواع اللجوء السياسي

هناك عدة أنواع من اللجوء السياسي، وتتنوع حسب الظروف السياسية والقانونية في كل بلد، وهناك العديد من الأنواع الشائعة للجوء السياسي:

  1. اللجوء السياسي الفردي: يتم تقديمه من قبل أفراد يعتقدون أن حياتهم أو حريتهم مهددة في بلدهم الأصلي بسبب الاضطهاد السياسي أو الديني أو العرقي أو الجنسي أو أي سبب آخر، يطلب الشخص اللجوء لحماية نفسه والاستمرار في العيش في دولة أخرى.

2. اللجوء السياسي الجماعي: يشير إلى حالات عندما يلجئ مجموعة من الأفراد أو عائلات كاملة إلى بلد آخر بسبب التهديدات السياسية المشتركة التي يواجهونها، يمكن أن تشمل هذه المجموعات اللاجئين السياسيين، أو اللاجئين الحربيين، أو اللاجئين الذين يفرون من نزاعات أو اضطهادات جماعية.

3. اللجوء السياسي المؤقت: يحصل في حالات الأزمات الإنسانية أو الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة، يتم منح اللاجئين الحماية المؤقتة وإعاقة مؤقتة للعودة إلى بلدهم الأصلي حتى تتحسن الظروف ويتسنى لهم العودة بأمان.

أسباب اللجوء السياسي

هناك عدة أسباب قد تدفع الأفراد للجوء السياسي، تشمل بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

  1. الاضطهاد السياسي: يعاني الأفراد من الاضطهاد والتمييز بسبب آرائهم السياسية أو نشاطاتهم السياسية في بلدهم الأصلي، يمكن أن يكون ذلك بسبب تعبيرهم عن آرائهم المعارضة للحكومة، أو مشاركتهم في نشاطات سياسية معارضة، أو انتمائهم إلى جماعات سياسية محظورة.

2. الاضطهاد الديني: يتعرض الأفراد للاضطهاد بناءً على اعتقاداتهم الدينية، قد يتعرضون للتمييز أو الاضطهاد من قبل الحكومة أو الجماعات الدينية المسيطرة في بلدهم بسبب انتمائهم لديانة مختلفة أو الممارسة الدينية التي تتعارض مع النظام القائم.

3. النزاعات العرقية أو القومية: يمكن أن يؤدي الاضطهاد القائم على العرق أو الانتماء القومي إلى اللجوء السياسي، على سبيل المثال، يمكن أن يتعرض الأفراد للاضطهاد بسبب انتمائهم إلى أقلية عرقية أو إقليمية محددة، أو بسبب الصراعات العرقية في بلدهم.

 

اللجوء السياسي هو مفهوم يشير إلى حق الأفراد في اللجوء إلى دولة أخرى من أجل حماية أنفسهم من أي نوع من الاضطهادات.

السابق
تعريف جوزيف ستالين 3 ثانوي
التالي
رابط كشف نتائج السادس الابتدائي 2023 بابل موقع نتائجنا