إسلاميات

ماذا فعلت حواء حتى عاقبها الله بالحيض

ماذا فعلت حواء حتى عاقبها الله بالحيض، يعتبر الحيض من الأشياء التي خصها الله عز وجل للمرأة دون الرجل ويعرف على أنه تزول الدم من رحم المرأة، ويحدث الحيض للمرأة بشكل دوري مرة كل 30 يوميا عند أغلب النساء، هناك العديد من العلامات للدورة الشهرية أبرزها ألم في أسفل الظهر والبطن، وحدوث بعض التقلصات في منطقة الحوض، وتعاني بعض النساء من الصداع بالإضافة إلى تقلب الحالة المزاجية، وبعد انقضاء مدة الدورة التي تصل إلى 6 أيام، تعود المرأة إلى حياتها الطبيعية.

قصة آدم وحواء

خلق الله عز وجل سيدنا آدم من طين وعلمه جميع الأسماء، ثم خلق من ظهره زوجته حواء وعاشا في الجنة ينعمون بكل ما فيها من نعم وخيرات إلا شجرة واحدة نهاهم عن ألا يأكلان منها، ولكن إبليس وسوس لهما حتى أكلا من الشجرة، وعصى سيدنا آدم أمر ربه، وعندما تام عليه وأمرهما بالهبوط ليعيشا على الأرض، وكانت حواء تلد في كل بطن ولج وبنت، وأمرهم أن يزوجا كل ذكر البطن الأول من بنت البطن الثاني، وهكذا استمرت الحياة وتكاثر أبناءهم وعملوا في زراعة الأرض.

قصة آدم وحواء في القرآن الكريم

وردت قصة سيدنا آدم عليه السلام في العديد من آيات القرآن الكريم، وفيما يلي سوف نذكر أبرزها:

  • قال تعالى” اذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت طينا * قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليل”.
  • قال تعالى” ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما * وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى * فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى * إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى * وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى”.
  • قال تعالى” فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى * فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى”.

ماذا فعلت حواء حتى عاقبها الله بالحيض

ورد عن بعض الفقهاء أن الله عز وجل عاقب حواء بالحيض واستدلوا في هذا إلى قول ابن عباس رضي الله عنه ” أنه لما أكل آدم من الشجرة التي نهي عنها، قال الله عز وجل له “ما حملك على أن عصيتني” فرد آدم قائلا رب زينت لي حواء، فقال ” (فإني أعقبتها أن لا تحمل إلا كرها، ولا تضع إلا كرها، ودميتها في الشهر مرتين”.

وسوس الشيطان لسيدنا آدم بأن يأكل من الشجرة التي نهاه الله عز وجل عن الاقتراب والأكل منها، فكانت النتيجة هبوطه إلى الأرض.

السابق
كيف تكاثرو ادم وحواء ابن باز
التالي
ماذا فعلت حواء عندما جامعها آدم إسلام ويب