إسلاميات

لماذا الصبغة السوداء حرام

لماذا الصبغة السوداء حرام، من المعروف ان النساء تهتم بمظاهر الزينة المختلفة والتي تتزين بها وفقا لقواعد الشريعة الاسلامية، حيث نجد ان اكثرهن يهتمن بالمظهر الخارجي لهن ويتزين بصبغ شعرهن بالوان متعددة يتغير لون الشعر باستخدام صبغات صحية لا تضر بالشعر، ويوجد اساليب زينة متعددة حللها الاسلام للمراة ولكن في نطاق محارهما فقط، وفي هذا المقال سنتعرف على لماذا الصبغة السوداء حرام.

ماذا قال الرسول عن الصبغة السوداء

صبغ اللحية بالسواد لا يجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم  قال غيروا هذا الشيب، واجتنبوا السواد، وفي اللفظ الآخر وجنبوه السواد، وفي أحاديث أخرى تدل على تحريم الخضاب بالسواد، وأنه ليس للمسلم، ولا للمؤمنة ليس لهما تغيير الشيب بالسواد الخالص، لكن إذا كان مخلوطا بشيء آخر، يعني بين السواد والحمرة فلا حرج.

سبب تحريم صبغ الشعر بالسواد

لقد نهى الرسول صلى لله عليه وسلم عن صبغ الشعر باللون الاسود، وذلك لعدة اسباب منها:
  • فقد لعن الرسول صلى لله عليه وسلم من يقوم بصبغ شعره بالون الاسود وذلك لأن نساء الكفار والعاهرات كن يصبغون شعورهم بالون الاسود ولا يجوز على المسلمين نساء وشباب التشبه بهم فقد قال رسول لله صلى لله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم لأن الاسلام رمز العفة والطهارة .
  • وفي حال وجود الشيب لا يجيب صبغه بالاسود فقد قال رسول الله صلى لله عليه وسلم غيروا هذا الشيب وجنبوه الاسواد وهذا دليل على تحريم صبغ  الشعر باللون الاسود ونهى عنه اما غير ذلك فلا حرج.
  • لم يحدد الرسول صلى لله عليه وسلم عن صبغ الشعر بين الرجل او المرأة فقد نهى الجميع عنه كبير السن والصغير.

ما حكم صبغ شعر المرأة بألوان غير الاسود

استعمال ألوان الصبغة على الشعر من العادات والأصل أن تكون حلالا ومباحة، ويمكن تغيير الشعر إلى أي لون ما عدا الأسود، وألا يكون في اللون تشبه بالنساء الكافرات، وعندما يراها أحد لا يميز إن كانت كافرة أم مسلمة ففي هذه الحالة يكون حراما؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من تشبه بقوم فهو منهم، كما أنه لا يجوز استعمال الصبغات التي تضر بصحة الشعر أو فروة الرأس.

السابق
لماذا سويسرا ليس لها جيش
التالي
كم اصبع في الصورة