إسلاميات

كيفية صلاة الجنازة على المرأة عند المالكية

كيفية صلاة الجنازة على المرأة عند المالكية، بعد أن يموت الإنسان، يتم تكفينه ودفنه، والصلاة عليه، فمن الضروري الصلاة عليه، وذلك لأن الصلاة على الميت فرض كفاية، فهي إن قام بها جزء من المسلمين سقط الاثم على باقي المسلمين، ويحرص الكثير على الصلاة على الميت في المسجد، ويختلف وقوف الإمام في الصلاة ما اذا كان الميت رجل أم إمرأة،  وهنا سنتعرف على كفية صلاة الجنازة على المرأة عند المالكية.

صلاة الجنازة عند المالكية

صلاة الجنازة عند المالكية لديها العديد من الأركان، والتي بلغ عددها أربعة أركان، وهذه الأركان هي: النية، والتكبيرات الأربعة، والدعاء، وأخيراً التسليم، وبعضهم قال لها خمسة أركان، فالركن الخامس هو القيام لها دون عذر، وتعتبر صلاة الجنازة لديها العديد من الفرائض، فمن الضروري طهارة الحدث والخبث، واستقبال القبلة، وترك الكلام وستر العورة، وهذه الصلاة لا فيها ركوع ولا سجود، ولا جلوس، ولا قراءة.

كيفية صلاة الجنازة على المرأة عند المالكية

يختلف أمر صلاة الجنازة على المرأة من الرجل، فالمالكية قالت بأن صلاة الجنازة على المرأة تكون من خلال وقوف الإمام في وسط منكبي المرأة، ويكون رأس الميت على يمينه، ويقوم الإمام بالتكبير والدعاء عقب كل تكبيرة في هذه الصلاة، وكذلك الدعاء، هو يعتبر فاتحة الكتاب، ولكن قال الموطأ عن نافع بأن عبد الله بن عمر كان لا يقرأ في الصلاة على الجنازة.

هل تقرأ الفاتحة في صلاة الجنازة عند المالكية

هناك العديد من الأقوال حول قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة، فقال مالك وأبو حنيفة بأنه لا يجوز قراءة الفاتحة في الجنازة، وذلك لأن المقصود من صلاة الجنازة هو الدعاء للميت، ولكن قد عارضه ابن عباس ابن عمر، وعبد الرحمن بن عوف، فقد قالا بأنه ليس فيها شيء من القرآن، ولكن نختار قراءة فاتحة الكتاب، وذلك على سبيل الاستحباب، وليس من الأمور الواجبة.

في الختام تعرفنا على صلاة الجنازة على المرأة عند المالكية، فيقف الإمام في هذه الصلاة على وسط منكبي المرأة وليس في المنتصف كما في الصلاة على الرجل.

السابق
هل سمك القرش يهاجم البشر بطبيعته
التالي
هل أكل السمك ني مضر ام مفيد