منوعات

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf، تعتبر مهارات البحث ومصادر المعلومات بحث مهم لأنها تتحدث عن أفضل مصادر المعلومات بجميع أشكالها، وأهم المهارات البحثية التي يحتاجها الباحث عند كتابة تقرير بحثي، حيث يتم إضافة شيء ما إلى احتياطيات الشخص الفكرية والمعرفية والعلمية، بحيث يحصل عليها الناس بطرق مختلفة، تعد مهارات البحث واحدة من أكثر المهارات المطلوبة للباحثين، لأن البحث العلمي هو أحد طرق حل المشكلات وإيجاد حلول مبتكرة.

ما هي مهارات البحث

مادة مهارات البحث هي عبارة عن مجموعة من المعارف والخبرات والمراجع الموثوقة التي تساهم، وتساعد الباحث في كيفية العثور على المعلومات ومراجعتها ومناقشتها لحل مشكلة البحث، حيث تتضمن هذه المهارات جميع الأبحاث، أما مصادر المعلومات فهي كافة الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى المعرفة التي تفيد، وتخدم البحث العلمي عند جمع البيانات وتحليلها.

خطوات الوصول لمهارات البحث ومصادر المعلومات

للوصول إلى هذه المهارات يجب الحصول على بعض الأمور المهمة ومن أهم تلك الأمور:

  • نحتاج إلى التحليل لأن لا نستطيع أن نقوم بتحديد إذا كانت النتائج التي توصلنا إليها وافية وكافية، إلا إذا قمنا بتحليلها بطريقة جيدة وأسلوب ناجح ومناسب، فبذلك نستوحي أن التحليل واحد من أهم المهارات الرئيسية لعملية البحث.
  • الصبر، وهذا الذي نحتاجه بأي شيء فكيف إن كان الأمر يتعلق بعمليات البحث التي يمكن تأخذ وقت كبيراً للوصول النتائج المرغوب بها وللحصول عليها، فإنها بكل تأكيد يجب أن يكون الشخص الباحث في قمة الصبر.
  • التفكير يعد من أهم الأجزاء في المهارات لأنه يهتم بالكثير من التفكير والتأمل في الماضي والتاريخ والبحث في العديد من القضايا التي تستوجب تستدعي العديد من وجهات النظر المختلفة، أو البحث عن خلاف كبير ونزاع حصل مع مجموعة من الأطراف، في هذه الحالة يجب أن يكون الباحث في درجة كبيرة من الحياد بين جميع الأطراف.

أهداف مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات

تعددت أهداف مادة مهارات البحث والمصادر كثيرة، وهي كما يلي:

  • الإلمام بوسائط المعلومات وأنواعها والتدريب على إعداد نماذج من أشكال المعلومات.
  • معرفة أساليب استرجاع المعلومات باستخدام الفهارس والتدريب عليها.
  • تنمية المهارات الأساسية للمتعلم وخاصة المهارة اللغوية والعددية والحركية.
  • الاهتمام بالمعلومات والتمييز بين أشكالها المطبوعة وإدراك العوامل المؤثرة بها.
  • الارتقاء بوعي المتعلم في مفهوم برامج الحاسب الآلي للمكتبات.
  • تزويد المتعلم بالمهارات اللازمة عن شبكات المعلومات باعتبارها مصدرا من مصادر المعلومات.
السابق
حساب ذهني سنة ثانية الثلاثي الثالث
التالي
هل يوجد زواج مدني في الامارات