إسلاميات

الفرق بين الصحابي والتابعي والمخضرم

الفرق بين الصحابي والتابعي والمخضرم، الصحابي هو لقب أُطلق على أصحاب رسول الله عزوجل، فهم من رافقوا النبي عليه السلام في الكثير من الغزوات في حياته، وهم من تميزوا عن المسلمين بشكل كبير، وذلك لأنهم عاشوا مع النبي، وكانوا أول من أمنوا به، وماتوا على الإسلام، فهم تميزوا بشدة صلاحهم وإيمانهم الكبير بالله عزوجل، وهناك فرق بين الصحابي والتابعي والمخضرم، فهنا سنتعرف على هذا الفرق.

من هو المخضرم في زمن النبي عليه السلام

المخضرم هو لقب أُطلق على الأشخاص الذين آمنوا بالنبي عليه السلام في حياته، ولكنهم لم يجتمعوا به، فهؤلاء هم طبقة مستقلة عن الصحابة والتابعين، فهم من عاشوا الجاهلية وأدركوها، وبعدها أدركوا زمن الصحابة والتابعين، فعاشوا في ثلاثة أزمنة متتابعة، ولكنهم لم يروا النبي عليه السلام، وقد تم تقدير عدد المخضرمين حوالي أربعين شخص.

الفرق بين الصحابي والتابعي والمخضرم

هناك العديد من الفروق المتنوعة ما بين الصحابي والتابعي والمخضرم، فهم من عاشوا في زمن النبي، وأمنوا به، وماتوا على الإيمان، ونشروا الدعوة الاسلامية، والفرق بينهم هم:

  • الصحابي: هو الذي أمن بالنبي محمد عليه السلام، واجتمع به، ورأه، ومات على الإيمان، وذلك لأن الكثير من أمن بالنبي عليه السلام وبعد موت النبي ارتد عن اسلامه.
  • التابعيّ: هو من اجتمع بالصحابي وأمن به، ومات على الاسلام.
  • بينما المخضرم: هو الذي أمن بالنبي عليه السلام، ولكنه لم يجتمع به، ومات على الاسلام.

الفرق بين الصحابي والنبي

النبي هو من شرع اليه النبوة بوحي من عند الله عزوجل، وهو من أمره الله تعالى بتبليغ الناس رسالته، وادخال الناس في دين الحق والخير، وتعليمه الصلاة والحج والكثير من تعاليم الدين الإسلامي، فالشخص الذي يُبلغ الناس يكون نبي، وبينما الصحابي هو من اجتمع بالنبي عليه السلام، وأمن به، ومات على الايمان، ومن الأنبياء هم: موسى عليه السلام، وعيسى عليه السلام، ومحمد، ونوح، وهود وصالح.

في الختام تعرفنا على الفرق بين الصاحبي والتابعي والمخضرم، فهم من أمنوا بالنبي عليه السلام، ومنهم من رأي النبي، ولكن المخضرم لم يرى النبي.

السابق
الفرق بين السرية والغزوة
التالي
المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3