منوعات

هل يجوز التضحية بالطيور

هل يجوز التضحية بالطيور، اكرم الله عباده بالاحتفال بمناسبتين عظيمتين مرتين كل سنة وهم عيد الفطر المبارك وعيد الاضحى المبارك، وما يميز عيد الاضحى الأضحية في عيد الأضحى المبارك  وذلك إحياء لسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام، حيث فدى ابنه اسماعيل، عليه السلام بكبش ذبحه بدلا منه، ويقول الله سبحانه وتعالى في هذا الأمر : “وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ”، وفي هذا المقال سنتعرف على هل يجوز التضحية بالطيور.

هل يجوز ذبح الطيور في عيد الاضحى

يتودد كثير من الناس التساؤل على هل يجوز التضحية باي نوع من الطيور فاجتمع اهل العلم واقروا أنه لا يجوز الأضحية بذبح اي نوع من الطيور، واتفقوا على أن الأضحية لا تكون من غير الأنعام، وهي الإبل سواء كانت عربية أو غير ذلك من أصناف الإبل، والبقر والجواميس الأهلية بأنواعها، والغنم: ضأنا كانت أو معزا، ويجوز من كل ذلك الذكور والإناث.

ما يجب فعله قبل ذبح الاضحية

1 – أن يربط المضحي الأضحية قبل يوم النحر بأيام، لما فيه من الاستعداد للقربة وإظهار الرغبة فيها، فيكون له فيه أجر وثواب.

2 – أن يسوقها إلى أى مكان الذبح سوقا جميلا لا عنيفا، ولا يجرها برجلها إليه.

3 – إمساك المضحي عن قص شعره وأظفاره من أول شهر ذي الحجة حتى يضحي.

ما هي العيوب التي لا تجوز فى الأضحية

  • الحيوانات العمياء، أو العوراء، أو التي فقدت أكثر من ثلث بصرها.
  • الهزيلة للغاية للحد الذي يمكن معه رؤية أضلاعها.
  • الحيوانات الضعيفة غير القادرة على المشي.
  • العرجاء وغيرها التي تعاني من عيوب تمنعها من المشي.
  • فقدان ثلث الأذن أو الذيل، أو الفقدان الكامل لأحدهما.

هل يجوز المشاركة في شراء اضحية العيد

يجوز الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإبل أو البقر، أما الشاة فلا يجوز الاشتراك فيها . ويجوز أن يشترك سبعة أشخاص في واحدة من البقر أو الإبل، وقد ثبت اشتراك الصحابة رضي الله عنهم في الهدي، السبعة في بعير أو بقرة في الحج والعمرة.

ثواب الأضحية كبير حيث يغفر الله عند أول قطرة من دمها كل ذنب، قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ”، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ”.

السابق
ماذا يحدث لمعظم المواد عندما يتم تسخينها
التالي
هل يجوز للمسلم ان يتزوج مسيحية