منوعات

ماذا يحدث لمعظم المواد عندما يتم تسخينها

ماذا يحدث لمعظم المواد عندما يتم تسخينها، تتواجد المادة في الكون في ثلاث حالات: صلبة أو سائلة أو غازية، تمتلك المادة الصلبة بشكل عام حجما وشكلًا محددا يمكنها الاحتفاظ به بغض النظر عن مكان وجودها، ويعتمد انتقال مادة ما من حالة لحالة على درجة الحرارة والضغط، وعندما تتغير حالة المادة قد يصاحب ذلك تولد الحرارة أو فقد في الحرارة، إذ أن طاقة حركة جزيئاته تزداد أو تنقص خلال هذا التحول. وتتغير حالة المواد المختلفة عند درجات حراره وضغط مختلفة.

ما هي حالات المادة

تتواجد المادة في الكون في ثلاث حالات، صلبة أو سائلة أو غازية، تمتلك المادة الصلبة بشكل عام حجما وشكلا محددا يمكنها الاحتفاظ به بغض النظر عن مكان وجودها، على سبيل المثال القلم رصاص لا يتغير حجمه أو شكله إذا تم نقله من سطح المكتب ووضع بشكل عمودي في كوب، والمادة السائلة مثل المادة الصلبة لها حجم محدد لكن ليس لها شكل ثابت محدد فهي تأخذ شكل المكان الذي تتواجد به فمثلا يتغير شكل الماء الموجود في كوب إذا سكب في وعاء له شكل آخر لكن حجمه يظل كما هو، والمادة الغازية تتمدد لملء الحجم الكامل لحاويتها، وعندما تتغير درجة الحرارة والضغط للمادة الصلبة أو السائلة أو الغازية فسوف تتغير حالتها أيضًا، على سبيل المثال يتغير الجليد من الحالة الصلبة إلى السائلة إذ تعرض لدرجات حرارة عالية، وعند ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير سيغلي هذا السائل ويتحول إلى بخار وهو الحالة الغازية.

ما تأثير الحرارة على المادة

تؤثر الحرارة على مختلف حالات المادة بثلاثة أشكال:
الأول قد تغير من حالة المادة بحيث تجعل المادة الصلبة تنصهر، والسائل يتبخر، وإذا انخفضت تجعل البخار يتكاثف لسائل والسائل يتجمد.
الثاني: ترفع من درجة حرارة الجسم، فإذا كان لدينا جسم معدني وقمنا بتعريضه للحرارة فإنه يسخن.

ما الذي يحدث لمعظم المواد عندما يتم تسخينها

عند تسخين معظم المواد، يحدث زيادة في حركة جزيئاتها وذراتها، مما يؤدي إلى تغيرات في حالتها الفيزيائية والكيميائية، تحدث بعض التغيرات الشائعة التي تحدث عند تسخين المواد: توسع الجسم، يعتبر التوسع الحراري أحد التأثيرات الشائعة لتسخين المواد.
السابق
هل فلسطين تحررت 2023
التالي
هل يجوز التضحية بالطيور