منوعات

ماهي أنواع المُضافات الغذائية

ماهي أنواع المُضافات الغذائية، من المعروف ان المواد الغذائية بانواعها المختلفة تحتاج الى منكهات حتي تعطي الطعم والنكهة المرغوبة، وللعلم تنوعت المضافات الغذائية التي تحسن النكهة والطعم واللون والمظهر ايضا، ولتحسين الجودة ولكن رغم ذلك الى ان اضرارها كثيرة وتسبب امراض خطيرة بغنى الانسان عنها، وفي هذا المقال سنتعرف على المضافات الغذائية.

تعريف المضافات الغذائية

المضافات الغذائية هي مواد يتم إضافتها إلى الأغذية والأطعمة والمشروبات وتعمل على تغيير لونها وصفاتها أو للمحافظة عليها من التلف السريع، تضاف المضافات الغذائية إلى الأطعمة لأغراض مختلفة مثل تحسين النكهة واللون والمظهر والمتانة والتخلص من الروائح الكريهة وتحسين عمر الصلاحية وتقليل الإصابة بالأمراض، وتعد المضافات الغذائية من المواد التي ليست من المكونات الطبيعية للأغذية وتضاف إليها قصد في أي مرحلة من إنتاجها إلى استهلاكها، وتضاف بغرض تحسين الحفظ أو الصفات الحسية أو الطبيعية أو الحد من تعريض المستهلك للتسمم وغيره من الأضرار الصحية نتيجة الحفظ غير الجيد للغذاء.

شروط استعمال المضافات الغذائية في الأغذية

يوجد العديد من الشروط الصحية التي يجب أن تتوفر في أي مضاف للأغذية، ومن هذه الشروط:
  1. تحديد الغرض الذي تضاف بسببه، والتأكد من صلاحيتها لهذا الغرض.
  2. يلزم المصنع ألا يضيف أي مادة بهدف خداع المستهلك، أو تغطية عيب في المنتج التجاري، كأن تضاف مادة نكهة لتخفي فساد المنتج.
  3. يجب ألا تقلل من القيمة الغذائية للمادة الغذائية التي أضيفت إليها.
  4. يجب أن تتوفر طرائق لتحليلها ومعرفة كميتها في الأغذية التي أضيفت لها.

انواع المضافات الغذائية

  • المواد المضادة للاكسدة: هي مواد مضافة تمنع الطعام من أن تصبح صدئة و زنخة. فهي قادرة على تحييد عمل الأكسدة من الجذور الحرة ، وتجنب عملية الأكسدة الطبيعية للأغذية.
  • الأصباغ: هي مواد مضافة تساعد بعض الأطعمة أو المنتجات الغذائية على عدم فقدان لونها، أو عندما يتغير لونها، فإنها تحافظ على مظهر أكثر لطفا، وتكثف لونها الطبيعي.
  • المواد الحافظة: هي مواد مضافة تحمي الغذاء، وتجنب انتشار الكائنات الدقيقة التي تفسدها، فإنها تزيد أيضًا من العمر الافتراضي والمتانة.
  • المستحلبات: هي مواد مضافة يمكن ربطها بالمواد الأخرى التي يمكن أن تكون مائية أو غير مائية، وذلك بفضل تركيبتها الجزيئية.
  • المثبتات: نجد الإضافات السميكة والجيليلة، والتي هي قادرة على تشكيل التفاف حول جزيئات الماء، مما يحد من حركتهم. هم أيضا قادرون

 

السابق
أنواع الموجات الكهرومغناطيسية
التالي
كم عدد حلقات مسلسل البيت الكبير ويكيبيديا