منوعات

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية، تعددت أنماط  من القوى الكهربائية والمغنطيسية التي تتولد نتيجة لتذبذب الشحنات الكهربائية وحركتها للأمام وللخلف. حيث تنتقل خلال الفضاء بسرعة الضوء وهي299,792كم في الثانية، حيث إن أبسط الموجات الكهرومغنطيسية هي الموجات المستوية التي تنتقل عبر الفضاء في خطوط مستقيمة، وتتغير شدة الموجة في الفضاء وعبر الزمن بقمم وقيعان متناوبة، وتسمى المسافة من قمة إلى قمة بالطول الموجي، وفي هذا المقال سنتعرف على انواع الموجات الكهرومغناطيسية.

مفهوم الموجات الكهرومغناطيسية

تعرف الموجات الكهرومغناطيسية بانها موجات تنتقل بسرعة الضوء ولا تحتاج لوسط ناقل من أجل أن تنتقل أو تنتشر، وعلى الرغم من ذلك، فهي قادرة على حمل الطاقة، على عكس الموجات الميكانيكية التي تتطلب وسطًا ناقل بشكل أساسي من أجل الانتقال والانتشار، وتأتي الموجات الكهرومغناطيسية على شكل ذبذبات أو اهتزازات دورية ومتزامنة ناتجة عن مجالين هما المجال الكهربائي والمغناطيسي، واللذان يخلقان نوع من الطاقة المسماة بالموجات الكهرومغناطيسية.

من انواع الموجات الكهرومغناطيسية

موجة الراديو:

تعرف موجات الراديو بانها نوع من انواع الموجات الكهرومغناطيسية، حيث تعرف أنها أقل من الطاقة وكذلك في التردد، ويبلغ طولها 11 بوصة، وتستخدم موجات الراديو في نقل الإشارات إلى أجهزة الاستقبال، والتي تقوم بترجمة الإشارات إلى معلومات مفيدة وقابلة للاستخدام. مثل عندما يستمع شخص ما إلى محطة معينة في الراديو، فهو يختار تردد معين، والذي يمثل رقم محدد، على سبيل المثال، محطة FM، التي تتراوح تردداتها ما بين 87.0 إلى  107.9 مليون هيرتز في الثانية.

موجات الميكروويف:

تعرف موجات الميكروويف بانها ثاني أنواع الموجات الكهرومغناطيسية الأقل تردد بعد موجات الراديو، والتي يقل طولها عن 11.8 بوصة. وهي قادرة على اختراق السحب والدخان والمطر وكل ما يتداخل مع موجات الراديو. ولا تستخدم موجات الميكروويف في أفران الميكروويف فحسب، بل في الأقمار الصناعية والرادار والتلفزيون والمكالمات الأرضية.

موجات الاشعة تحت الحمراء:

تعرف موجات الأشعة تحت الحمراء بانها موجات ذات ترددات أعلى من الترددات التي تنتجها موجات الميكروويف، وتوصف بموجات الحرارة غير المرئية، ولها استخدامات عدة في أجهزة التحكم عن بعد والتصوير، كما تتمثل بالحرارة التي يستشعرها شخص ما عند تعرضه لاشعة الشمس.

تطبيقات على الموجات الكهرومغناطيسية

تنوعت تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية في حياة الإنسان العملية، وتتنوع استخداماتها في معظم التفاصيل التي يعيشها، ومن تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية ما يلي:

  • تستخدم موجات الراديو الكهرومغناطيسية في الاتصالات.
  • موجات الميكروويف جيدة في أغراض التدفئة كتسخين الطعام، بالإضافة إلى نقل البيانات.
  • تدخل موجات الأشعة تحت الحمراء ضمن تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية من خلال استخدامها في التصوير والتحكم عن بعد.
  • تفيد الموجات فوق البنفسجية في دراسة المجرات.
  • تُستخدم الأشعة السينية في الأجهزة الطبية المستخدمة لإظهار العظام.
  • الطاقة النووية أحد تطبيقات أشعة جاما الكهرومغناطيسية.
السابق
لماذا جعل الجواهري دجلة شاهدا على ما يمر به العراق
التالي
ماهي أنواع المُضافات الغذائية