إسلاميات

كم مرة تم هدم الكعبة

كم مرة تم هدم الكعبة، تعد الكعبة من بيوت الله في الارض الذي يحج اليها الناس كل سنة لاداء مناسك الحج تقربا لله تعالى، حيث يتقرب العبد الى ربه بهذه العبادة لما لها من اجر عظيم، ولذا وجب على المسلمين الحفاظ عليها والاهتمام بها من الهدم او اي يضرر يلحق بها، وفي هذا المقال سنتعرف كم مرة هدمت الكعبة، حيث هدمت اربع مرات على فترات متفاوتة.

هدم الكعبة للمرة الاولى

هدمت الكعبة في المرة الأولى على يد قريش، في السنة الخامسة قبل الهجرة، بهدف إعادة بنائها بعد تأثرها بالسيول، واختلفت قريش في من يضع الحجر الأسود، في الحادثة الشهيرة، فوضعه النبي صلى الله عليه وسلم.

هدم الكعبة للمرة الثانية

كانت في عهد عبد الملك بن مروان، فقد هدم الكعبة بعد حصار مكة، حيث تحصن بها عبدالله بن الزبير، بعد حرب ضد خلافة يزيد، واستقل بن الزبير بمكة فترة من الزمن عن دولة بني أمية فأعاد بناءها مرة أخرى لتبدو كما كانت في عهد إبراهيم، فلما مات يزيد بن معاوية، أعلن عبدالله نفسه خليفة على المسلمين، وتولاها تسع سنين، فبعث له عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي على رأس 6 آلاف جندي، فحاصره في الحرم المكي قبل أن يضربه بالمنجانيق. وبعد انتصاره على ابن الزبير، أمر عبدالملك أن يهدم ما تبقى منها بعد أن هدمها الحجاج، ليعاد بناؤها على الشكل الذي كانت عليه قبل تعديلات ابن الزبير عليها.

هدم الكعبة للمرة الثالثة

كانت في موسم الحج لعام 317 هجريا، حين فاجأ أبو الطاهر القرمطي الحجاج، وهجم عليهم بجيشه، وقتل أكثر من 30 ألفا من الحجاج داخل الحرم المكي، وبعد أن انتهى القتال أمر أبو الطاهر أن تردم بئر زمزم بجثث القتلى، ونزع كسوة الكعبة، وخلع بابها، وأمر بقلع الحجر الأسود، وأخذه إلى مدينة الأحساء العراقية، وكانت تسمى هجر وقتها، وظل الحجر الأسود بحوذة القرامطة 12 سنة، حيث قام زعيم القرامطة أبو سعيد الجنابي، ببناء بيتا في مدينة هجر، ودعا الناس للحج إليه بدلا من الحرم المكي، فلم يأته أحد، وجاء ابنه فقرر أن الحجر الأسود سيرغم الناس على المجيء، ففعل ما فعل ليأخذ الحجر، ويضعه في البيت الذي بناه أبوه.

هدم الكعبة للمرة الرابعة

وكان في عام 1630، هدمت الكعبة إثر سيول عنيفة، خاصة وأن جدارها كان به صدع من قبل حاول السلطان العثماني أحمد الأول أن يحجمه بإقامة نطاقين من النحاس لتثبيت الجدار، لكن بعد السيول الغزيرة، تهدمت الكعبة، فأمر السلطان مراد الرابع بتجديدها، وجددت على يد مهندسين مصريين، وأخذ بناؤها 6 شهور، وهو البناء القائم حاليا.

السابق
كم كان عمر الامام الباقر في واقعة الطف
التالي
من هي زوجة مسلم بن عقيل