منوعات

هل قلم الرصاص ناقل للكهرباء

هل قلم الرصاص ناقل للكهرباء، تستخدم المواد الموصلة لنقل التيار الكهربائي وهي التي تستعمل في الجزء الداخلي للأسلاك الكهربائية، تستخدم المواد العازلة للحماية، حيث تغطى أدوات التوصيل الكهربائي بمواد عازلة مثل المطاط والبلاستيك، تعتبر الفلزات والمعادن مواد موصلة أمّا غير المعادن فهي مواد عازلة باستثناء الكربون، تختلف جودة توصيل الكهرباء من معدن لآخر، وتعتبر الفضة أحسنها توصيلا للكهرباء، وفي هذا المقال سنتعرف على هل قلم الرصاص ناقل للكهرباء.

تعريف قلم الرصاص

قلم الرصاص هو أداة أسطوانية الشكل تستخدم في الكتابة، والرسم وخاصة على الورق، ويمتاز عن غيره من الأقلام بقابليته للمسح والإزالة؛ ولذلك فهو يستخدم بشكل واسع في التعليم وخاصة في الصفوف الأولى، أضف إلى ذلك أنه يتوفر بمجموعة واسعة من الدرجات؛ ما جعله واحداً من الأدوات الأساسية التي يستخدمها الرسامون وغيرهم في كثير من الاشياء وكذلك طلاب العلم.

استخدامات أقلام الرصاص

كتابة الكلمات، والأرقام، والرموز الموسيقية.
رسم الصور والخرائط والمخططات البيانية.
تحديد مناطق معينة في أجسام المرضى قبل إجراء العمليات الجراحية.
تدوين الملاحظات خلال الرحلات الفضائية، وذلك لكونها لا تتأثر بالجاذبية الأرضية أو الضغط الجوي.

ماذا يحدث إذا أكلت رصاص

يؤدي أكل الرصاص إلى تراكمه في الجسم وبالتالي الإصابة بالتسمم المعدني، وقد تشتمل أعراضه على ما يأتي: آلام في البطن، والإمساك، والصداع، والتهيج، والوخز في اليدين والقدمين وغيرها من الأعراض، وقد يؤدي العض المتكرر لقلم الرصاص لظهور مثل هذه الأعراض.

خصائص الرصاص

  • يتمتع الرصاص بدرجة انصهار منخفضة للغاية تبلغ 327.5 درجة مئوية 621.5 درجة فهرنهايت، مما يجعله معدن ناعم.
  • تآصل الرصاص هو منتج ثانوي للمواد المشعة الموجودة في الطبيعة.
  • الرصاص له مسحة زرقاء باهتة ولونه رمادي غامق بعض الشيء. يتحول اللون الرمادي الداكن إلى اللون الرمادي الباهت عند تعرضه للهواء.
  • يتمتع الرصاص بمقاومة استثنائية للتآكل بالإضافة إلى قابلية ممتازة للتطويع.
  • الرصاص موصل كهربائي أفضل في أنقى حالاته مقارنة بأكسيد الرصاص.

هل قلم الرصاص ناقل للكهرباء

يتمتع الجرافيت المستخدم في صناعة قلم الرصاص بمقاومة عالية مقارنة بالمعادن، وعليه نجيب بأن قلم الرصاص قد ينجح في توصيل الكهرباء في بعض المصابيح الكهربائية، ولكن الإضاءة ستبدو خافتة جداً أو منعدمة تماماً.

 

السابق
لماذا يدور الذئب على شكل رقم 8 عند سجنه
التالي
كريم كمون زوج انس جابر