منوعات

هل الدلفين من الثدييات

هل الدلفين من الثدييات، خلق الله الكون فابدع، فاوجد فيه العديد من المخلوقات وابدع في تكوينها وتشكيلها، ولا سيما الثروة السمكية حيث ابدع الله في المخلوقات البحرية والذي تنوعت باشكالها وانواعها، فمنها الكبير والصغير وبالوان متنوعة ومنها الدولفين الذي يعد من الاسماك المرحة المحببة للصغار والكبار ، وفي هذا المقال سنتعرف اكثر عن الدولفين.

معلومات عن الدولفين

الدلفين سمكة كبيرة لها قدرة على أداء بعض الألعاب، تعيش في مياه المحيطات الدافئة، ويطلق عليها اسم دورادو كما يطلق عليها اسم ماهي ماهي. ويبلغ طول أضخم أسماك الدلفين مترين، ووزنها ما بين 35 و 45كجم. ويعيش سمك الدلفين في جميع المحيطات الاستوائية ويبدو جسمه على هيئة الرقم 7 عند الذيل، ولونه ذو وميض أخضر مشوب بزرقة، أو فضي، ونظرًا لقدرته الكبيرة على السباحة فإنه يلاحق السمك الطيار ويلتهمه، ولحم الدلفين يصلح للغذاء الآدمي .

الدولفين موجه الاتجاهات في عرض البحر

اكتشف العلماء صحة ما نشر من أن حيوان الدلفين كثيراً ما أرشد السفن التائهة في البحر إلى بر الأمان كما أنه أنقذ كثيرا من الغرقى الذين رماهم القدر في لجة الموت،  وذلك لما تحمله الدلافين من بوصلة مغناطيسية ترشدها إلى الاتجاهات في عرض البحر، ويقرر الباحثان مايكل فولر، وروبرت دان بجامعة كاليفورنيا، أنهما اكتشفا مادة معدنية مغناطيسية في أنسجة مخ الدلفين، فقد وجدا أربعة من الدلافين الميتة قذفتها الأمواج على الشاطئ فقاما بإجراء دراستهما عليها، حتى عثرا على آثار تلك المادة المغناطيسية، ووجود المادة في مخ الدلفين تجعله حساساً للمجال المغناطيسي للأرض، وبالتالي معرفة الاتجاهات.

 يكون سلوك الدولفين

يعيش الدولفين في جماعة يكون عددها من 10 إلى 12 دولفين، وممكن أن يصل عددهم من ألف إلى الفين دولفين، وهو في هجرة باستمرار، فاذا أحس بالخطر يصدر صوت صفير يطلب المساعدة، ويصطاد الأسماك في جماعة، كما أنه يقوم باستخدام لغة خاصة للتواصل وتكون 32 صوت مختلف، يقوم بإصدار صوت مرتفع ويستقبل صداها فيستطيع تحديد الاتجاهات، ويعرف مدى بعده عن الأشياء، كما أنه يصدر أصوات مرتفعة جدا تصيب الأسماك الصغيرة بالإغماء فيصطادها، كما أن عنده حدة صوت فيسمع صوت على بعد 15 ميل، كما انه يقوم بإنقاذ الانسان من الغرق، وانه ذكي ومرح .

هل الدلفين من الثديات

الدلفين حوت صغير له أسنان. والدلافين مثل كل الحيتان، ثدييات وليست أسماك. وتغذي الثدييات صغارها  بعكس الأسماك باللبن الناتج من جسم الأم. وأيضا بعكس الأسماك، فإن للدّلفين رئة، وهي ذات دم حار؛ أي أن درجة حرارة جسمها تبقى دائما ثابتة، تكون الدلافين والحيتان مجموعة من الثدييات المسماة الحيتانيات. يعيش معظم أنواع الدلافين البحرية في المياه المالحة فقط. وبإمكان هذه الحيوانات أن توجد في كل المحيطات تقريبا.  وتشير كلمة دلفين أيضا إلى سمكة كبيرة تصاد على سبيل الرياضة.
السابق
تحميل كتاب كنوز النجاح pdf مجانا
التالي
معرفة مع من يتحدث حبيبي 2023