الشخصيات والمشاهير

من هو مؤلف كتاب المعذبون في الأرض

من هو مؤلف كتاب المعذبون في الأرض، اشتهر العصر القديم بوجود ثلة من المشاهير والشخصيات الذي انتشرت وسجلت العديد من الاعمال الناجحة والتي اخذت شهرة كبيرة في ذاك العصر، ومنهم المؤلف المصري الشهير طه حسين الذي سجل عدة نجاحات وسجل اعمال ناجحة عدة، وكتب عدة مؤلفات لقت اعجاب من عدد كبير من المتابعين، وفي هذا المقال سنتعرف على من هو مؤلف كتاب المعذبون في الارض والذي يتحدث عن معاناة المصريين.

من هو مؤلف كتاب المعذبون في الارض

يعد طه حسين من أبرز واشهر الأدباء والمفكرين في الجمهورية العربية المصرية وذلك في القرن العشرين، ولد طه حسين عام 1889م، حيث أنه فقد بصره وعمره 4 سنوات فقط، اكمل تعليمه وحصل على الدراسات العليا حتى حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة المصرية وسافر إلى فرنسا لمتابعة دراسته، وتزوج من الفرنسية سوزان التي ساعدته في تعلم الفرنسية والإحاطة بالثقافة الفرنسية، وقد شغل العديد من المناصب المهمة خلال حياته، توفي عام 1973م، ومن أهم مؤلفاته: دعاء الكروان، الأيام، في الشعر الجاهلي.

ملخص كتاب المعذبون في الارض

تناول الكتاب المعاناة التي عانى منها المصريين في الفترة الماضية، حيث تفشى الظلم والفساد وسادت الطبقات المادية الراسمالية التي تتحكم بالعباد، الامر الذي استاء منه الكثير والذي عانى منه مجموعة لا باس بها من المجتمع لا سيما في المجتمع المصري الذي يعتبر شعب متكافيء ولكن التفرقة بين طبقات المجتمع وارجال الاقطاع والشخصيات الجبارة الذي همشت عدد من الاشخاص في البلاد وفرض سيطرة عليهم ادى الى تدهور الاوضاع الامر الذي استدعى طه حسين للحديث عنها وشملها في كتابه المعذبون في الارض.

اقتباسات من كتاب المعذبون في الأرض

إذا أسرف الشيء في الوجود فهو غير موجود، سواء رضيت الفلسفة عن هذا الكلام أم لم ترض.

لا بأس على الإنسان من أن يحب المال، وإنما البأس كل البأس والجناح كل الجناح أن يمعنه حب المال من أن ينفقه ليبر به اليتامى والمساكين وذوي القربى وأبناء السبيل.

لا أقبل من القارئ مهما ارتفعت منزلته أن يدخل بيني وبين ما أحب أن أسوق من الحديث، وإنما هو كلام يخطر لي فأمليه ثم أذيعه فمن شاء فليقرأه ومن ضاق بقراءته فلينصرف عنه. الهموم الثقال تخف إذا شاركت في حملها ضمائر كثيرة، ولم يقتصر ثقلها على ضمير واحد مهما يكن أيدًا قويًا، فكيف إذا لم يكن له حظ من قوة أو أيد.

 

السابق
رواية ما طلبت عذرك انا نفسي عزيزه كاملة
التالي
من هو الفنان علي الابراهيم ويكيبيديا