منوعات

متى عيد الغدير 2023 عند الشيعة

متى عيد الغدير 2023 عند الشيعة، هناك العديد من الأعياد التي يحتفل بها المذهب الشيعي في كل عام، حيث أن هذه الأعياد شكلت نسبة كبيرة في حياة المواطنين، ويعتبر هيد الغدير من ضمن الأعياد المهمة لدى الشيعة، فهنا سنتعرف على هذا العيد وما هي الطقوس الخاصة به.

ما هو عيد الغدير ويكيبيديا

يعتبر عيد الغدير هو ثالث الأعياد عند الشيعية، حيث أن هذا العيد يتم الاحتفال به بشكل سنوي، وذلك في ذكرى خطبة النبي محمد عليه اسلام، حيث أنه في مثل هذا اليوم تم تعيين الإمام عليّ بن أبي طالب مولى للمسلمين من بعده، وهذا حسب ما قال به الأئمة الشيعة وأبناء المذهب الشيعي، وهم استدلوا على هذا الأمر من خلال خطبة النبي عليه السلام بعد عودته من حجة الوادع، وحدث هذا الأمر في “غدير خم”، وذلك في العام العاشر من الهجرة.

متى عيد الغدير 2023 عند الشيعة

يعتبر يوم عيد الغدير هو اليوم السادس من شهر يوليو لعام 2023م، وذلك في يوم الخميس، ففي هذا اليوم يُصادف الشيعة الاحتفال بهذا اليوم بشكل سنوي، حيث أنهم يصومون في هذا اليوم، فيعتبر يوم الصيام يوم مُحبب لديهم، ولقد تم تسميته باسم عيد الغدير لأن هذا الاسم يرجع الى غدير خم بالقرب من الجحفة، وذلك في المنطقة التي خطبة فيها النبي خطبة الوداع.

ما هي أعمال عيد الغدير

هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها اهل الشيعة في عيد الغدير، فهي أعمال خاصة بهم في مثل هذا اليوم، فيعتبر عيد الغدير من الأيام المهمة للشيعة، وذلك بسبب تعيين عليّ بن أبي طالب مولى في هذا اليوم، ومن أبرز الأعمال الخاصة بالشيعة في هذا اليوم هي:

  • الاغتسال.
  • الصيام في هذا اليوم.
  • قيام الليل.
  • زيارة قبر أمير المؤمنين.
  • قراءة دعاء الندبة.
  • الزيارات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.

كم باقي على عيد الغدير

عيد الغدير يعتبر من الأيام المتميزة للشيعة، حيث أنه في هذا العام باقي على عيد الغدير خمسة أيام، وهناك العديد من الأعمال المتميزة الخاصة عند الشيعة في مثل هذا اليوم.

في الختام تعرفنا على عيد الغدير، فهو يعتبر من ضمن الأيام المتميزة والمهمة لدى الشيعة، ففي هذا اليوم تم تعيين عليّ بن أبي طالب مولى للنبي عليه السلام حسب قول الشيعة.

السابق
لماذا سمي مسجد الخيف بهذا الاسم
التالي
من هي ميا علاوي ويكيبيديا