منوعات

ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما

ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما، تعد الاختبارات والتقنيات المتقدمة الذي يستطيع العلماء من خلالها تحديد العمر المطلق للصخور والرواسب قدر الإمكان، مما يساعد على فهم التاريخ الجيولوجي للكوكب والتغيرات الشديدة التي تحدث خلال ملايين السنين،  يتم استخدام هذه الاختبارات لتحديد العمر المطلق للصخرة، وهو عمر الصخرة بالنسبة للزمن الحقيقي، وفي هذا المقال سنتعرف على ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما.

ما هو العمر المطلق للصخرة

العمر المطلق هو العمر الرقمي لطبقة من الصخور أو الحفريات، يمكن تحديد العمر المطلق باستخدام التأريخ الإشعاعي، العمر المطلق هو رقم، على سبيل المثال الديناصورات ماتت منذ 65 مليون سنة، أو أن النظام الشمسي قد تشكل منذ 4.6 مليار سنة، فهذه هي الأعمار المطلقة.

كيف استطاع العلماء تحديد عمر الصخور

1- اختبارات تأكسد النواة الإشعاعية:
تتطلب هذه الاختبارات استخدام المواد المشعة، مثل اليورانيوم والراديوم. عندما تتحلل هذه المواد، تصبح شكل جديد من المواد المشعة، ويمكن قياس معدل تحول هذه المواد. بمعرفة معدل التحول، يمكن للعلماء تحديد العمر المطلق للصخرة.

2- اختبارات طرق التلوث:
تستخدم هذه التقنية الجيولوجية لتحديد العمر المطلق لصخرة، بتحليل النسبة بين بعض العناصر الموجودة فيها. يتم مقارنة هذه البيانات ببيانات مماثلة مستخرجة من الرواسب والصخور الجديدة، لتحديد العمر المطلق للصخرة المدروسة.

3- اختبارات طرق الكرونولوجيا الحيوية:
يعتمد هذا النوع من الاختبارات على الإحصاءات الحيوية للفيضانات، والتحليل الحيوي للحفريات والأحافير القديمة الموجودة داخل الصخور. يمكن للعلماء تحديد العمر المطلق للصخرة بمعرفة العمر المطلق للحفريات الموجودة فيها.

اهمية الصخور هي:

يوجد الكثير من الفوائد التي توفرها الصخور للبشرية، وتشمل بعض من هذه الفوائد على:

– تعد الصخور واحدة من أفضل مصادر الوقود والطاقة للبشر، حيث يمكن الحصول على الفحم والنفط وحتى الغاز الطبيعي من الصخور.

– واحدة من المزايا الواضحة للصخور هو امكانية استخراج العديد من المعادن الهامة مثل الذهب والماس بصورة مباشرة من الصخور.

– يمكن استخراج الملح من الصخور، وهو عنصر مهم في حفظ أو إضافة النكهة على الطعام.

– تعمل الصخور كمصدر لإمدادات المياه، حيث تتدفق العديد من الينابيع والآبار في جميع أنحاء العالم من الصخور.

– الصخور هي واحدة من المكونات الجمالية للطبيعة وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة معلم سياحي، حيث إن العديد من الصخور لها أشكال ومكونات جميلة يمكن أن تكون سببًا في جذب العديد من السياح.

– تحتوي بعض الصخور على كميات هائلة من الطين، ويمكن استخدام هذا الطين في إنتاج السيراميك.

السابق
هل يشعر الرجل بغشاء البكارة
التالي
حل لغز تمرة