منوعات

فقرات موازنة العراق 2023 pdf

فقرات موازنة العراق 2023 pdf، مجلس النواب يعتبر في أي دولة هو الهيئة التشريعية والرقابية لها، وكذلك الأمر بالنسبة للعراق، حيث أن هذا المجلس يتكون من عدد من النواب الذي يتم انتخابهم، ويكون نصاب هذا المجلس يتكون من 329 مقعد، ويرأس هذا المجلس محمد الحلبوسي، وهناك العديد من الأعضاء في هذا المجلس، فهنا سنتعرف على فقرات الموازنة في العراق.

فقرات موازنة العراق 2023 pdf

لقد وافق المجلس العراقي في يوم الجمعة على العديد من فقرات الموازنة الاتحادية، وهي تم التصويت عليها في يوم الخميس، وكان هذا التصويت لثلاث أعوام، ولقد شهد مجلي النواب العراقي العديد من المفاوضات المتنوعة التي تتضمنها نقاط الخلافية التي ظهرت في هذا القانون الموازنة الاتحادية.

قانون الموازنة الاتحادية العراقي ويكيبيديا

يعتبر قانون الموازنة الاتحادية من ضمن القوانين المهمة في العراق، حيث أنه لديه الدور الكبير في تطور وتقدم الدولة، فقد تم استئناف التصويت على هذه الفقرات للسنوات الثلاث التالية وهي: 2023، 2024، 2025، وهذه الموازنة تتألف من النفقات العامة في الدولة، وكذلك من النفقات الجارية والرأسمالية، والتعرف على العجز والفائض في الموازنة العامة في الدولة.

خصائص الموازنة العامة العراقية

هناك العديد من الخصائص المتنوعة التي اختضت بها الموازنة العامة في العراق، ومن الضروري الأخذ بعين الاعتبار لهذه الخصائص، ومن أبرزها:

  • تعمل الموازنة العامة على تقدير ايرادات ونفقات الدولة في الفترات القادمة.
  • الموازنة العامة لديها الدور الكبير في تقدير المعتمد من السلطة التشريعية.
  • تعتبر الموازنة العامة هي خطة مالية للعام القادم.
  • الموازنة العامة تعتبر خطة سنوية من أجل تحقيق العديد من أهداف المجتمع.

متى تم اقرار قانون الموازنة العراقي 2023

تم اقرار القسم الأول من قانون الموازنة العراقي في عام 2022م، وهذا القسم اهتم بشكل كبير في عائدات النفط، وفي خطط الحكومة، والعمل على تسعير النفط لتحقيق الشفافية بشكل كبير، ولكن في عام 2023 تضمن القانون أحكام من أجل تخصيص العائدات النفطية لبرامج الرعاية الاجتماعية، أو لتطوير البنية التحتية.

في الختام تعرفنا على قانون الموازنة العراقي، فهو يعتبر من ضمن القوانين المهمة التي أقرتها العراق حديثاً، ويتضمن هذا القانون العديد من الخصائص المتنوعة التي يتمتع بها.

السابق
مرض ابناء القمر ويكيبيديا
التالي
ما هو النادي الأكثر شعبية في العالم ويكيبيديا