منوعات

شرح قصيدة قلبي لغير هوى الأردن ما خفقا

شرح قصيدة قلبي لغير هوى الأردن ما خفقا، الشاعر الاردني المميز حيدر محمود من اشلعرءا الذين لهم المكانة بين الناس في مختلف الدول العربية كما انه ابدع من خلال أبيات الشعر المختلفة التي ظهر من خلالها ويعتبر من الشعراء الذين لهم المكانة في مختلف الدول العربية وحظي بشعبية واهتمام في الوطن العربي، ومختلف محافظات الاردن وبلاد الشام كما ان الشاعر له من الخبرات الفنية المتعددة التي يتمتع بها ملاين من الناس في الوطن العربي، يعتبر حيدر من الناس التي حصلت على جوائز وهدايا متعددة بين الجمهور كثيرة.

من هو حيدر محمود

شاعر أردني من أصول فلسطينية ولد في بلدة الطيرة، حيفا في فلسطين. اشتهر بشعره الوطني عن فلسطين والأردن. يعتبر من ابرز الشعراء الأردنيين حيث كانت له اسهامات كبيرة في إثراء الحركة الثقافية الأردنية وأصدر عدد من الدواوين الشعرية التي تغنت الاردن والهاشميين والأمة العربية وترجمت بعض أعماله الشعرية إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية تولى منصب وزير الثقافة في عام 2002م 2003م  وكان عضوا في مجلس الأعيان السادس والسابع العشرين.

مؤلفات الشاعر حيدر محمود

له العديد من الكتب والمؤلفات التي أبدع من خلالها والتي نذكر منها شجر الدفلى على النهر يغني 1981م لائيات الحطب 1985م من أقوال الشاهد الأخير 1986م الأعمال الكاملة «الطبعة الأولى» 1990م النار التي لا تشبه النار 1999م الجبل 1999م الأعمال الكاملة «الطبعة الثانية» 2001م في البدء كان النهر 2007م، والعديد من الكتب التي شارك في تأليفها في العديد من المناطق.

حياته الأدبية

هاجر  مع افراد عائلته في العام 1948م إلى مخيم الكرامة حيث درَسَ المرحلة الابتدائية، ثم انتقلت أسرته إلى عمّان عام 1955م حيث أنهى الثانوية العامة في كلية الحسين عام 1959، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام من لندن وكان ذلك في العام 1963م حين أوفده رئيس الوزراء آنذاك وصفي التل لدراسة الإعلام في بريطانيا، كما حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا في العام 1979م.

يعتبر واحد من الشخصيات التي اهتم بها ملايين من الناس في الوطن العربي وحقق نجاحات وإنجازات متعددة.

 

السابق
عبارات دعوة عشاء عائلي تويتر
التالي
اجمل عبارات عن البيت الجديد