منوعات

النقطة العمياء تعني

النقطة العمياء تعني، قيادة السيارة لا تعتمد فقط على الضغط على دواسة الوقود أو الامساك بمقود القيادة على الطريق، بل أن هناك أمورا أبعد من ذلك يجب معرفتها والاهتمام بها ومعرفة كيفية التعامل معها لتجنب التعرض لحادث ربما يكون خطيرا على حياتنا أو حياة الآخرين، وأحد هذه الأمور هي النقطة العمياء في السيارة، وفي هذا المقال سنتعرف على النقطة العمياء في السيارة.

ماهي النقطة العمياء في السيارة

بالتأكيد عند قيادة السيارة فانك تميل برأسك الى اليمين أو اليسار أو الخلف لكي تتمكن من رؤية جوانب الطريق جيدا وكذلك المؤخرة عند الحركة بالمركبة حتى لا تصدم أحد المارين أو سيارة تمر بجانبك، يمكن اعتبار النقطة العمياء هي المساحة التي لا يمكن لعين السائق أن تقوم برصدها من خلال النظر الى المرايا الجانبية والخلفية، وهذا يعني انه من الممكن أن تتحرك فيها ويؤدي ذلك الى وقوع حادث اصطدام.

هل تمتلك كل سيارة بقعة عمياء

نعم: كل مركبة لها نقاط عمياء وبعضها يكون أكبر من البعض الآخر حيث تتأثر النقطة العمياء بشكل وتصميم الزجاج الجانبي وأعمدة السقف والمرايا الجانبية، كما يلعب تصميم السيارة وارتفاعها دوراً أيضاً في وضعية النقطة العمياء، حيث يمكن لخط السقف الخلفي المنحني بشكل حاد أو الأعمدة الجانبية السميكة أن تخلق نقاطاً عمياء كبيرة بما يكفي لإخفاء السيارة بأكملها عن الأنظار، أما السيارات ذات الخطوط المستقيمة والنوافذ الكبيرة، فهي تحتوي على نقاط عمياء أصغر، ولكن لا يزال يجب توخي الحذر حيث يمكن للسائق بسهولة تفويت دراجة نارية أو سيارة أصغر إذا كان يعتمد فقط على المرايا.

أماكن النقطة العمياء في السيارة

1 – جانبي السيارة : عندما تسير في حارة محددة على الطريق ثم يأتي شخص ما على الجانب الأيمن أو الأيسر ليمر بجانبك ، فهل انت قادر على رؤيته من المرايا الجانبية، هذا يتطلب الكثير من الحرص والنظر بشكل سريع الى المرايا الجانبية والخلفية وفي مختلف الاتجاهات بالرأس .

2 – خلف السيارة: في العادة تأتي النقطة العمياء خلف السيارة أثناء قيامك بمحاولة الركن والخروج من ركنة محددة ثم تقوم بالتحرك الى الخلف بحرية ولكن المشكلة هي وجود شخص ما خلفك وبعيد عن مجال الرؤيا في المرايا فهنا تكون المشكلة.

3 – أمام السيارة: هذا الأمر نادر الحدوث ولكن في الغالب يحدث عندما تقوم بالالتفاف من شارع الى آخر وأنت لا ترى ان هناك عائقا في الطريق لأنه صغير الحجم .

السابق
تعرف على قانون الاقتراب في القيادة
التالي
ما هي الفاكهة التي لها نفس فائدة حليب الام