منوعات

هل البخور يفطر ابن باز

هل البخور يفطر ابن باز، في الصيام هناك العديد من الأحكام التشريعية التي من الضروري على المسلم اتباعها، ويعتبر من الأمور التي تساءل عنها الكثير من الأشخاص هو العطر والبخور، فهل يُفطران الصائم، فالبخور يتم استخدامه في تطييب الملابس والمنازل من قبل الكثير من الأشخاص، وكذلك العطر، فهما ذوات رائحة جميلة في المنزل، وهنا سنتعرف على هل من يشتم رائحة البخور يُفطر.

هل البخور يفطر ابن باز

أخبرنا ابن باز بأن البخور لا يٌفطر، وذلك في حال التطيب به، ولكن ليس على الشخص أن يقوم باستنشاقه بشكل كبير، وفي هذا الأمر اختلف العلماء، فمنهم من قال بأن من له دخان يفطر وخاصةً اذا وصل الى الحلق، ولكن التطيب به لا يُفطر، والله تعالى أعلم.

هل البخور يفطر الصائم

هناك العديد من الأقوال من العلماء حول البخور، وهل يُفطر الصائم أم لا، فمن أبرز هذه الأقوال عند هؤلاء العلماء هي:

  • الشافعية: ذهب أصحاب المذهب الشافعي الى أن وصول دخان البخور للحلق أو للدماغ لا يفطر الصائم، ويبقى الشخص صائم.
  • بينما الحنابلة قالوا: ومن أبرزهم الامام ابن تيمية، قال بأن البخور لو دخل لحلق الصائم بغير اختيار منه فهو لا يُفطر، ولكن لو دخل بقصد منه فإنه يفطر.
  • وقالت الحنفية: أن شمّ البخور أثناء الصيام ويكون هذا الأمر متعمد يفطر الصائم، وذلك لأن دخان البخور مما يمكن التحرز منه.
  • المالكية كان لديهم رأي: بأن البخر يُعد مفطر وذلك بقدر البخار الذي استنشقه.

هل البخور يفطر ابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين رأيه في البخور، وقال بأنه لا يفطر الصائم في هذه الحالة، وخاصة في الوقت الذي يتطيب به الثوب والبدن، أمّا لو استنشقه ووصل الى جوفه فإنه مثله مثل الماء، فهو يعطر مفطر، وذلك على المسلم ألا يستنشقه.

هل العطر يفطر الصائم

يعتبر العطر لا يفطر الصائم، وذلك في حال التطيب به، فيجوز للصائم أن يضع العطر والطيب على بدنه وجسده.

في الختام تعرفنا على العديد من آراء العلماء في الخور والطيب، فهو لا يعتبر مفطر عند الكثير من العلماء، وابن باز قال بأنه غير مفطر في حال عدم استنشاقه.

السابق
اعتزل ما يؤذيك عمر بن الخطاب ابن باز
التالي
دعاء التوبة من الذنب المتكرر ابن باز