منوعات

موضوع عن سلبيات التكنولوجيا بالفرنسية

موضوع عن سلبيات التكنولوجيا بالفرنسية، تعتبر التكنولوجيا سلاح ذو حدين، نحن نعلم الفوائد الجمة للتكنولوجيا ولكن سيطرت السلبية عليها بعد التطور الخطير في عدة مجالات والذي اثر بشكل كبير على فئات المجتمع بشكل واسع وواضح، الامر الذي استدعى الى تجنب الاذى والاخذ بعين الاعتبار الامر وعدم العمل على اطغاء السلبية والعمل على الحد منها، وفي هذا المقال نجمل السلبيات على الفئات الاكثر ضرر.

اثر التكنولوجيا على العلاقات الاسرية

عملت التكنولوجيا إلى ظهور مشاكل كثيرة لدى أفراد الأسرة الواحدة، حيث حلت الهواتف المحمولة محل الحوار والنقاش بين أفراد الأسرة، الأمر الذي أدى إلى توسيع الفجوة بين الآباء والأبناء، وحرمان الأبناء من التوجيه والإرشاد في التربية، واستبدالهم الإنترنت في الحصول على القيم والتوجيه والخبرات، ومن ثم التأثير سلبا على العلاقات الأسرية وتعزيز العزلة والتفكك الأسري.

سلبيات التكنولوجيا على الصحة النفسية للإنسان

اثرت التكنولوجيا بشكل واضح على الحالة النفسية للفرد وكانت على النحو الاتي:

_المقارنة الاجتماعية: مقارنة الشخص لنفسه مع الآخرين على الشبكات الاجتماعية تشعره بالنقص وعدم الرضا عن الذات وعدم الكفاءة وتدني احترام الذات.

_الاكتئاب: قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت على منصات التواصل الاجتماعي إلى رفع مستويات الاكتئاب، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تعاطي المخدرات والسلوك العدوانيّ اتجاه الآخرين أو الانتحار.

_الإجهاد النفسي: وذلك لنتيجة للقلق والتوتر والضغوطات النفسيّة المستمرة.

_العصبية: نتيجة للاضطرابات المُستمرة التي تصيب الجهاز العصبي لدى الإنسان.

_الميول الانتحارية: للتكنولوجيا دور بارز في زيادة مستويات الاكتئاب، واليأس لدى البعض خاصة المراهقين، الذين أصبحوا أكثر ميل إلى التفكير في الانتحار

سلبيات التكنولوجيا على الاطفال

يعد الاطفال اكثر فئة تتضرر من التطور التكنولوجي الذي ظهر من خلال استخدام هذه الوسائل بعيدا عن الجو الاسري والابتعاد عن الجو الاجتماعي الامر الذي اثر سلبا على الوضع على الاطفال ونتج عنه ما يلي:

التأخير في تطوير اللغة من حيث القراءة والكتابة.

العنف والسلوك العدواني.

التأخير في النمو الجسديّ والعقلي والعاطفيّ.

أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه.

الخمول البدني والسمنة.

مشاكل في النوم.

فقدان المهارات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين.

أداء تعليمي منخفض ونقص الإبداع لدى الأطفال.

السابق
ما هو خط الرمل في الجمبري ؟
التالي
اين سيقام نهائي الدوري الأوروبي 2023