الشخصيات والمشاهير

من هو علي السلطاني ويكيبيديا وكم عمره

من هو علي السلطاني ويكيبيديا وكم عمره، علي السلطاني قدم إسهامات هامة في مجال الكيمياء الحيوية، وخصوصا في دراسة الفطريات والمواد الكيميائية النشطة التي توجد فيها، وقد أجرى بحوثا حول استخلاص المواد الكيميائية من الفطريات وفحص فعاليتها البيولوجية، علي السلطاني ترك إرثا هاما في مجال العلوم الطبية والكيمياء الحيوية في العراق، وتعتبر إسهاماته البحثية في اكتشاف مواد مضادة للجراثيم من الفطريات دليلا على التطور العلمي والمساهمة العراقية في مجال البحث العلمي.

من هو علي السلطاني

علي السلطاني 1893-1969 هو عالما وباحثا عراقيا مشهورا في مجال الطب والكيمياء، ولد في مدينة النجف في العراق وتلقى تعليمه الأولي في المدارس المحلية، فيما بعد، درس الطب في جامعة بغداد وتخرج منها عام 1917، بعد تخرجه، سافر علي السلطاني إلى المملكة المتحدة لمتابعة تعليمه العالي في مجال الطب والبحث العلمي، حصل على شهادة الدكتوراه في الطب الباطني والكيمياء الحيوية من جامعة إدنبرة في اسكتلندا عام 1925، عاد السلطاني إلى العراق بعد حصوله على درجة الدكتوراه وعمل كطبيب وأستاذ جامعي في جامعة بغداد، كان يعمل بجد ومثابرة في مجال البحث العلمي، وكانت اهتماماته تتراوح بين الطب الباطني والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء، تعتبر إحدى أهم إسهاماته البحثية هي اكتشافه لمادة مضادة للجراثيم تسمى سلطانيتين، والتي اكتشفها في فطر الريشة، وهو نوع من الفطريات المأكولة، أظهرت الدراسات أن سلطانيتين لها نشاط مضاد للبكتيريا، وتم تطبيقها في مجال الطب لعلاج العدوى البكتيرية.

من الأبحاث المهمة لعلي السلطاني في مجال الكيمياء الحيوية

علي السلطاني قام بالعديد من الأبحاث المهمة في مجال الكيمياء الحيوية بجانب اكتشافه للمادة المضادة للجراثيم سلطانيتين، وفيما يلي بعض الأبحاث الأخرى التي قام بها:

1. بحث في مجال الألكولويدات: قام علي السلطاني بدراسة الألكولويدات، وهي مركبات كيميائية توجد طبيعيا في النباتات وتتميز بتأثيراتها البيولوجية المتنوعة، قدم دراسات حول استخلاص وتحليل الألكولويدات من بعض النباتات الموجودة في العراق ودرس فعاليتها البيولوجية.

2. بحث في مجال الزيوت الأساسية: قام بدراسة الزيوت الأساسية المستخلصة من النباتات ودرس تأثيراتها البيولوجية وتطبيقاتها المحتملة في المجال الطبي، قدم دراسات حول تحليل وتوصيف الزيوت الأساسية المستخلصة من بعض النباتات الموجودة في العراق ودرس فعاليتها المحتملة كمضادات للميكروبات أو مواد مضادة للأورام.

3. بحث في مجال البروتينات: قام بدراسة البروتينات وتحليلها وتوصيفها في العينات البيولوجية المختلفة، قدم دراسات حول طرق استخلاص البروتينات وتحليلها بواسطة تقنيات مختلفة مثل التحليل الكهربائي والطيفية وتحديد تراكيزها وخصائصها البيوكيميائية.

 

السابق
مسلسل اخفيتك في قلبي مدبلج بالعربية الحلقة الاولي 1
التالي
هل صحيح سيتم قطع الانترنت عن العالم