منوعات

ما هي نون الوقاية ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي نون الوقاية ولماذا سميت بهذا الاسم، تتكون اللغة العربية من الحروف الهجائية والتي يبلغ عددها ثمانية وعشرون حرفا، حيث يتم استخدام هذه الحروف في تكوين الجمل والعبارات وتنسيقها، ونجد ان هناك حروف تاتي في كلمات اللغة العربية تعمل على تغيير الموقع الاعرابي للكلمة ومنها، نون الوقاية الذي تعد من الحروف الذي لا محل لها من الاعراب، وفي هذا المقال ما هي نون الوقاية ولماذا سميت بهذا الاسم.

 

ما هي نون الوقاية

نون الوقاية أو نون العماد نون مكسورة تضاف قبل ياء المتكلم في الفعل أو اسم الفعل أو الحرف، وسميت بذلك لكونها تقي الفعل من الكسر أي تحفظه من الكسرة على آخره، وهي الكسرة التي تنشأ من لحاق ياء المتكلم به، وتمنع التقاء الساكنين أيضا، كما أنها تقي المستمع والقارئ من اللبس بين الياء في نهاية فعل الأمر، وياء المخاطبة.

ما هي انواع النون

تعددت انواع النون في اللغة العربية والتي لها عدة استخدامات حسب وقوعها في الجملة ومنها ما يلي:

  • نون التوكيد، مثل: اُصدُقَنَّ – والله لأصدُقَنَ.
  • نون النسوة، مثل: الأمهات يخلصْنَ.
  • نون الوقاية تأتي قبل ياء المتكلم، مثل: زارني – يزورني – زُرْنِي.
  • نون المثنى، مثل: الزوجانِ – الزوجينِ.
  • نون جمع المذكر السالم، مثل: الصادقونَ – الصادقينَ.
  • نون المضارعة، مثل: نكتب – نقرأ.

هل يجوز حذف نون الوقاية

حالات حذف نون الوقاية من الفعل الماضي إذا كان الفعل الماضي ينتهي بنون النسوة أو نون التوكيد، فإنه يجب حذف نون الوقاية حتى لا يجتمع النونين. ويرجح معظم النحاة أن النون التي تحذف في هذه الحالة هي نون الوقاية وليست نون النسوة أو التوكيد أو غيرها، لأن نون الوقاية لا محل لها من الإعراب.

اعراب نون الوقاية

تعرب نون الوقاية ب لا محل لها من الإعراب، أما دخولها على الأسماء والأفعال وأسماء الأفعال والحروف له أحكام، ومن الأمثلة عليها قوله تعالى: (إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي) والإعراب كالآتي:

  1. استضعفوني: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والنون: نون الوقاية، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  2. يقتلونني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الافعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والنون: نون الوقاية، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
السابق
اقوال الامام محمد الجواد مكتوبة
التالي
مين ابانوب عماد