منوعات

رسم تخطيطي وظيفي يلخص خطوات الاستجابة المناعية الخلطية

رسم تخطيطي وظيفي يلخص خطوات الاستجابة المناعية الخلطية، يطلق مفهوم الاستجابة المناعية الخلطية اسم مناعة الخلايا البائية أو مناعة الأجسام المضادة؛ لأنها تعتمد على عمل الخلايا البائية التي تكون أجساما مضادة خاصة بمولد الضد المهاجم، ويطلق أحيانا على الاستجابة المناعية الخلوية اسم مناعة الخلايا التائية؛ لأنها تعتمد على عمل الخلايا التائية السامة التي يمكنها إيجاد وتدمير الخلايا غير الطبيعية والمصابة في الجسم.

ما هي الاستجابة المناعية النوعية

تعرف الاستجابة المناعية على أنها قدرة الجسم على التعرف على مسببات المرض ومن ثم محاربتها لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض. عندما يستشعر الجسم وجود مواد غريبة داخله، وهي تسمى المستضدات في هذه الحالة، يعمل الجهاز المناعي على التعرف على هذه المستضدات والتخلص منها.

ما هي مكونات جهاز المناعة

  • أعضاء: مثل نخاع العظم والعقد اللمفاوية وبعض أجزاء الطحال والقناة الهضمية والغدة الزعترية واللوزتين.
  • خلايا: مثل الخلايا الليمفاوية والخلايا القاعدية والحمضية والمتعادلة، والخلايا الأحادية التي يمكن أن تتمايز إلى خلايا البلعمة (تبتلع وتهضم الأجسام الغريبة عن الجسم) وخلايا قاتلة طبيعية.

ما هي الاستجابة المناعية النوعية الخلطية

 هي أحد انماط المناعة التي يتوسطها انتاج الأجسام المضادة داخل الخلايا الليمفية البائية التي تتحول تحت تأثير محفز آخر كما في الخلايا التغصنية الى خلايا بلازمية، ترتبط الاجسام المضادة الناتجة بمولدات الضد الواقعة على سطح الميكروبات البكتيريا او الفيروسات. 

ما الفرق بين المناعة الخلوية والمناعة الخلطية (بالأجسام المضادة)

  1. جميع الخلايا المناعية المساهمة في المناعة الخلطية خلايا بائية، والخلايا المساهمة في المناعة الخلوية جميعها خلايا تائية.
  2. المناعة الخلوية سريعة، والمناعة الخلطية استجابتها أبطأ، لكنها أكثر استدامة.
  3. تتضمن المناعة الخلطية استجابة محددة لمولد الضد، لكن المناعة الخلوية لا تتضمن ذلك.
  4. يحدث الانتقاء النسيلي في المناعة الخلطية، لكن لا يحدُث في المناعة الخلوية.
  5. المناعة الخلطية تستجيب لمسببات الأمراض خارج الخلية، والمناعة الخلوية تستجيب لمسببات الأمراض داخل الخلية.

ما الفرق بين المناعة السلبية والايجابية

يطور الشخص مناعة نشطة عندما ينتج جسمه أجساما مضادة للأمراض من خلال جهاز المناعة الخاص به، فإن المناعة السلبية هي عندما يعطى الشخص أجسامًا مضادة، يحدث هذا من خلال منتجات الدم التي تحتوي على الأجسام المضادة، مثل الجلوبيولين المناعي، الذي يتم إعطاؤه عند الحاجة إلى الحماية الفورية من مرض معين.
السابق
من هو أنمار الحائلي ويكيبيديا
التالي
من هي سارة حجازي وكم عمرها