منوعات

هل النرد حرام بدون فلوس

هل النرد حرام بدون فلوس، النرد أو زهر النرد هو عبارة عن شكل مكعب ومصنوع من الخشب أو البلاستيك أو المعدن والحجر، مرقم في كل وجه من وجوه بالأرقام من واحد إلى ستة، ويتم استخدامه في عدة ألعاب مثل الحية والسلم والمونوبولي والكوتشينة وبشكل عام يستخدم عندما تكون النتائج المطلوبة في اللعبة نتائج عشوائية، والبعض يستخدمه في ألعاب مقابل المال، من المعلوم إن للدين الإسلامي رأي في كل أمر يتعلق بحياة المسلم من منطلق الحرص على إن ينتهج المسلم حياة خالية من المحرمات، فما حكم النرد في الإسلام، وهل يجوز لعب النرد بدون مال، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

هل النرد حرام بدون مال

حرم الدين الاسلامي لعب النرد بشكل عام سواء بعوض أو بدون عوض، باتفاق المذاهب الإسلامية الأربعة، لما ورد عن أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:  مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ” ورغم ذلك يعتقد بعض المسلمين أن لعب النرد دون عوض أو مال هو حلال، ولذا يسأل الكثيرين منهم هل النرد حرام بدون فلوس، والإجابة هي نعم لعب النرد حرام حتى بدون فلوس باتفاق كبار علماء المسلمين أمثال ابن عثيمين وابن باز.

ما حكم اللعب بالنرد ابن عثيمين

أجاب الشيخ ابن عثيمين على حكم لعب النرد هو حرام شرعاً ولا يجوز للمسلم أن يمارس مثل هذه الألعاب بأي صورة كانت، سواء كان ذلك بمقابل عوض وفلوس أو بدون عوض، لما في ذلك من إلهاء للمسلم عن عبادته وصلاته، وعصيان لله وللرسول، فيما يلي الأدلة على تحريم لعب النرد:

  • حديث أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ- رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ. رواه مالك في الموطأ وغيره.
  • حديث بُرَيْدَةَ- رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ. رواه مسلم وأبو داوود.
  • قال أيضا صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

ما سبب تحريم اللعب بالنرد

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبعد عن تلك الألعاب وتركها، وأنه من الميسر الذي ذكر تحريمه في القرآن الكريم، ذكر العلماء العديد من الأسباب لتحريم النرد وهي كالتالي:

  • إحياء لسنة المجوس المستكيرة على الله تعالى، والذين شبهوا النرد بأشياء كفرية.
  •  لعب النرد فيه ما يلهي عن ذكر الله وعبادته، ولأنه نوع من الميسر الذي حرمه الله.
  • ما يوقعه بين المسلمين من خلافات وشقاق وبغضاء.
  • لعب النرد يؤدي إلى الحلف الكاذب وترك الصلاة وذكر الله.
السابق
المرأة التي تلقت 13 طعنة دفاعا عن الرسول
التالي
من هي شخصية ابلة فاهيتا