منوعات

من هو المشاحن الذى لا يغفر الله له

من هو المشاحن الذى لا يغفر الله له، أيام قليلة وينتصف شهر شعبان وهو الشهر الذي يأتي قبل شهر رمضان المبارك وهو شهر الصيام الذي يصوم فيه الشهر، حيث يعتبر من الأشهر المباركة التي يكثر فيها الأعمال المباركة والصالحة وله فضائل عظيمة منها التي يتمثل في الصيام والصدقات وصلاة التراويح وزكاة الفطر التي تكون في آخر الشهر، بجانب ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

المشاحن الذى لا يغفر الله له

لشهر شعبان مكانة عظيمة وفضل كبير وهو من الأشهر العربية التي تحدث عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأوصى في هذا الشهر بالتزود بالأعمال الصالحة والاكثار من الصيام استعدادا لشهر الخير شهر رمضان المبارك الذي يعتبر من الأشهر المباركة وهو شهر الصيام، أما عن شهر شعبان روى النبي محمد عليه الصلاة والسلام العديد من الأحاديث التي تحثنا على التزود بالأعمال الصالحة والاكثار من الصيام فيه حتى يغفر الله لنا الذنوب كلها وما أسرفنا في الأشهر السابقة.

من هو المشاحن الذى لا يغفر الله له

في هذه الفقرة متابعينا الكرام نقدم لكم التعريف الخاصة بالمشاحن الذي لا يغفر الله له، حيث تحدث النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح أنه في ليلة النصف من شعبان يغفر الله تعالى لعباده إلا المشرك والمشاحن، والمشاحن هو المسلم الذي يبغض المسلمين من إخوته ويعاديهم من أجل مصالح دنيوية ومصالح شخصية، وقد عرّف به أهل العلم كابن الأثير الذي قال فيه: هو المشاحن المعادي.

حديث النبي المشاحن الذي لا يغفر الله له

تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حول المشاحن والمشرك الذين لا يغفر الله لهم يوم القيامة ما لم يتوبوا إلى الله حيث رووا الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه وقال، يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ. فاثنان لا يغفر الله لهما في ليلة النصف من شعبان، المشرك الذي أشرك بالله اعتقادا وعملا، والمشاحن هو المعادي الذي امتلأ قلبه بالشحناء على المؤمنين لمصالح دنيوية.

المشاحن هو الذي يعادي اخوانه المسلمين ويبغضهم لأجل مصالح دنيوية لا من أجل الدين الحنيف، والمشرك هو المشرك بالله عز وجل ولا يؤمن به.

السابق
brus لماذا يستخدم
التالي
paraflex لماذا يستخدم