منوعات

من مقاييس تشخيص الاعاقه البصريه عند الاطفال

من مقاييس تشخيص الإعاقة البصرية عند الاطفال، هناك العديد من المشاكل المتنوعة التي تُصيب الأطفال بشكل كبير، وخاصة مشكلة العيون، فهي تعتبر من أكثر المشاكل حدوثاً لدى الأطفال، فالكثير من الأطفال تظهر عليهم هذه المشكلة بشكل كبير، ومن الممكن العمل على تشخيصها وعلاجها، ولكنها تحتاج الى وقت طويل من أجل العلاج، فهناك عدة مقاييس متنوعة لتشخيص الإعاقة البصرية عند الأطفال.

من مقاييس تشخيص الإعاقة البصرية عند الاطفال

هناك العديد من المقاييس المتنوعة التي يتم استخدامها من أجل تشخيص الإعاقة البصرية، فهناك لوحة تُدعى باسم لوحة سنلن، فهي تعتبر من ضمن الطرق التقليدية التي يتم من خلالها التعرف على كيفية تشخيص الإعاقة البصرية، فهذه اللوحة تتكون من ثمانية صفوف من الحروف، فهذا المخطط يعتبر من المخططات المهمة التي يتم استخدامها من أجل اختبار العين، ولقد تم استخدامها من قبل المختصين في رعاية العين وأطباء العيون، وفي هذه اللوحة يتم تحديد اتجاهات متعددة للأعلى والأسفل، ومن خلالها يتم الكشف عن سوء النظر.

كيف يتم تحديد الإعاقة البصرية

هناك العديد من الأطفال يُصيبهم حالات متنوعة في النظر، حيث أن الأطفال قد يُصيبهم قصر النظر، أو ضعف عام في النظر، فمن خلال لوحة فنلن يتم التعرف على هذه الحالات بالتحديد، ومن أبرز الأدوات التي يتم تحديد فيها الإعاقة البصرية ما يلي:

  • اختبار العلاقات المكانية.
  • اختبار الوضع في الفراغ.
  • اختبار ثبات الشكل.
  • اختبار الشكل والأرضية.
  • اختبار تأزر العين مع الحركة.

ما هي أسباب الإعاقة البصرية

هناك العديد من الأسباب المتنوعة التي تؤدي الى حدوث الإعاقة البصرية لدى الأطفال، ومن أبرز هذه الأسباب هي:

  • الأسباب الوراثية: فهناك العديد من الأسباب التي تؤثر بشكل كبير على الجنين قبل الولادة، وهي تكون مُصابة بها الأم الحامل فتؤثر على النظر لدى الجنين، ومن أبرز هذه الأسباب: الجينات، واختلاف دم الجنين عن دم الأم.
  • الأسباب البيئية: فالبيئة تؤثر بشكل كبير على الطفل، مثل العديد من الأمراض، مثل الحصبة الألمانية.
  • الأسباب التشريحية: فهناك العديد من عيوب التي تصيب العصب البصري، وتلف في المراكز العصبية المخصصة لتلقي الاحساسات البصرية في الدماغ.

في الختام تعرفنا على الإعاقة البصرية، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث الإعاقة، فتعتبر لوحة سنلن هي اللوجة التي يتم من خلالها التعرف على الإعاقة البصرية.

السابق
من هم ممثلين مسلسل للموت ٣
التالي
في اي زمن حفظت السيدة عائشة القران الكريم