منوعات

مخطط يبين العلاقة بين النمط الظاهري والنمط الوراثي

مخطط يبين العلاقة بين النمط الظاهري والنمط الوراثي، يعتبر النمط الظاهري من ضمن الأنماط الفيزيائية التي تعتبر خاصة بالكائن الحي، فهي عبارة عن العديد من السمات والخصائص المتنوعة التي يتميز بها الكائن الحي، بينما النمط الجيني يُعبر عن التكوين الوراثي للخلية، وهي عبارة عن العديد من المعلومات الوراثية المتنوعة التي توجد لدى أي كائن حي، وهنا سنتعرف على الفرق ما بين كل من النمط الظاهري والنمط الوراثي.

ما الفرق بين النمط الوراثي والنمط الظاهري

كل من النمط الوراثي والظاهري يختلف عن بعضهما البعض في العديد من الأمور، فمن الممكن تعريف النم
الظاهري على أنه تكوين ظاهري فيزيائي للكائن الحي، وهو الذي يتكون من العديد من الخصائص المتنوعة والفيزيائية للكائن الحي، وهذه الخصائص هي كالتالي: الشكل، النمو، والخصائص الكيميائية والفيزيولوجية، بينما النمط الوراثي من الممكن التعبير عنه من خلال التكوين الجيني للخلية، وهي تتكون من العديد من المعلومات الوراثية المتنوعة التي يحملها أي كائن حي، ومن الممكن التعبير عن العلاقة بينهما من خلال قاعدة بسيطة تُوضح هذا الأمر، وهي: النمط الجيني+ البيئة = النمط الظاهري.

ما هي مستويات النمط الظاهري

هناك العديد من المستويات المتنوعة التي قد تكون منها النمط الظاهري، حيث أنه من الممكن الحديث عنها في عدة نقاط متعددة وهي:

  • النمط الظاهري على مستوى العضوية: وهو الذي يتمثل في انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الدم، وزيادة حجم الطحال، وحدوث نزيف دموي..
  • النمط الظاهري على مستوى الخلية: وهو احداث تغيرات في كريات الدم الحمراء عند الشخص المصاب بفقر الدم.
  • النمط الظاهري على المستوى الجزيئي: وهو يكون من خلال مظهر الهيموغلوبين للشخص المصاب.

ما سبب تنوع النمط الظاهري

هناك الكثير من الاختلافات المتنوعة في النمط الظاهري، ويكون هذا الاختلاف بسبب الاختلاف الوراثي، فهو يعتبر شرط أساسي للتطور عن طريق الانتقاء الطبيعي، فالكائن الحي هو الذي يوجد في الجيل التالي، فبالتالي تؤثر عملية الانتقاء الطبيعي على التركيب الوراثي للكائنات بشكل غير مباشر، ويكون ذلك عبر الأنماط الظاهرية.

في الختام تعرفنا على كل من النمط الظاهري والنمط الوراثي، وهناك العديد من الاختلافات بينهما، وكما أن للنمط الظاهري مستويات متنوعة.

السابق
قصيدة ساره وحسين
التالي
من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج ابن باز