إسلاميات

ما هي ليلة القدر عند الشيعة

ما هي ليلة القدر عند الشيعة، لأن ليلة القدر هي أحد أعظم الليالي في شهر رمضان المبارك إلا أن عظمتها تتجلى في أنها الليلة التي تعادل ألف شهر وهو ما قاله الله تعالى في كتابه العزيز في قوله تعالى ِ”نَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر”، وهذا إن دل فإنما يدل على أن معنى ليلة القدر شيء عظيم، لا بد أن ندركها في هذا الشهر الكريم.

ماهي ليلة القدر عند الشيعة

مع اقتراب بداية الثلث الأخير أو ما يعرفون بالعشر الأواخر من شهر رمضان 1444 – 2023  تستعد أعداد كبيرة من الطوائف الشيعية  في التعرف على أهم الأعمال الخاصة بليلة القدر، حيث أن هناك اختلاف في بعض المعتقدات الشيعية، والتي تختلف عن السنية تحديد تلك الليلة المباركة، والتي تصادف أحد الأيام الفردية من العشر الأواخر، بينما الاعتقاد المعروف عند أهل السنة والجماعة هو أن تلك الليلة تكاد أن تكون أحد الليالي العشر الآواخر لا يمكن أن تعرف في اي ليلة تحديدا سوى في الــ 10 الأواخر.

أدعية ليلة القدر عند الشيعة

إن أدعية ليلة القدر واحدة من أهم الأعمال والمعتقدات، والتي يتم العمل بها وفقا للمذاهب والطوائف الشيعية وحيث أن ليلة القدر هي واحدة من الليالي، التي تتميز بالكثير من المميزات، فيما يتعلق بالعبادات والطقوس الدينية، ومنها الصلاة والتسبيح والدعاء وتلاوة القرآن، وإخراج الصدقات، وسائر الأعمال الصالحة التي يتم التقرب بها إلى الله عز وجل، لجانب الذكر والاستغفار، ومن أدعية ليلة القدر عن الشيعة.

قال الإمام جعفر الصادق (صلى الله عليه وسلم): خذ المصحف وضعه على رأسك وقل : “اللهم من أجل هذا القرآن ومن أجل الذين أرسلوه به. ومن أجل كل مؤمن أثنت عليه وحقك عليه ، فلا أحد يعلم حقك أكثر منك لك ، يا الله، عشر  مرات ، ثم تقول: محمد عشر مرات  علي – عشر مرات – فاطمة – عشر مرات – حسن – عشر مرات – الحسين – عشر مرات – علي بن أبي طالب”.

أعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان

ومن أهم الأعمال المستحبة فعلها في ليلة القدر :-

  • الصلاة: تستحب الصلاة في هذه الليلة ، لأن الصلاة تقرب الإنسان إلى الله، وتعتبر من الحسنات التي تؤجر.
  • الدعاء: يجب على المسلم أن يدعوا دائما إلى الله في جميع الأوقات، وخاصة ليلة القدر، ويمكن أن تكون الصلاة بأي لغة يتحدثها المسلم.

ليلة القدر عن الشيعة كما هو معروف هي الليلة التي تصادف يوم التاسع عشر أو الحادي والعشرون أو الثالث والعشرون من شهر رمضان وهي الليلة التي أتى فيها يوم ضربة الإمام علي ويوم موته ويوم نزول القرآن.

السابق
مسلسل زهور الدم الحلقة 74 مترجمة بالعربية
التالي
أعمال ليلة القدر للشيعة pdf