منوعات

ما هي طريقة هوندت لتوزيع المقاعد

ما هي طريقة هوندت لتوزيع المقاعد، الرياضيات من المواد التي اهتم بها ملايين من الناس في العالم وبها من الحسابات المتعددة والعديد من المسائل المختلفة التي اهتم بها الناس كما ان مادة الرياضيات من المواد التي بها جداول الضرب والقسمة والجمع والتي لها اهتمام في مناطق واماكن علمية مختلفة، وتعد مادة الرياضيات من المواد التي بها من المعادلات التي اهتم بها الطلبة في المراحل العلمية الكثيرة، وتعد مادة الرياضيات من المواد التي اهتم بها ملاين من الناس في العالم العربي بها من الارقام والاعداد الزوجية المختلفة التي يتم تدريسها في مراحل التعليم.

طريقة هوندت

هي أعلى مستوى من الطريقة المتوسطة لتوزيع مقاعد في التمثيل النسبي للأحزاب القائمة استطاع الرياضي البلجيكي  فيكتور هوندت في 1878 أن يكتشف طريقة رياضية يمكن بواسطتها التعرف على نتيجة توزيع المقاعد على القوائم التوزيع النسبي للمقاعد البرلمانية للأحزاب وتعد مادة الرياضيات من المواد التي لها المكانة بين الطلبة في المراحل المتعددة والمختلفة.

استخدام طريقة هوندت

تهدف هذة الانظمة للتمثيل النسبي إلى تخصيص مقاعد للأحزاب أو التكتلات الحزبية بما يتناسب تقريبًا مع عدد الأصوات التي حصلت عليها في التصويت وعلى سبيل المثال، إذا فاز حزب ما بثلث الأصوات وتعد من المواد التي اهتم بها المئات من الناس في كافة مناطق العالم وتعد الرياضيات من المواد التي بها من الفروع المختلفة والكثيرة مثل الاحصاء والمحاسبة والهندسة وغيرها.

آلية عمل هذه الطريقة

يكون بعد الانتهاء من عملية التصويت وفرز جميع الأصوات، يتم احتساب نتائج القسمة المتتالية لكل حزب على حدة. الحزب الذي يحصل على أكبر ناتج قسمة يفوز بمقعد واحد ثم يعاد حساب حاصل قسمة من جديد، وتتكرر هذا العملية الحسابية حتى يتم ملء العدد المطلوب من المقاعد. وتكون الصيغة الصيغة للحصول على حاصل القسمة كما يلي Quot=V/(s+1) أي أن حاصل القسمة = V مقسوما على (s+1).

تعتبر الرياضيات من المواد التي اهتم بها الناس في مختلف الدول العربية كما انها من المواد التي لها مكانة وتدريس مميز وقوي في العديد من المراحل المختلفة.

 

السابق
فرخ الحمام 4 حروف
التالي
ما اساس المعرفة عند بروتاغوراس