منوعات

ما هي انواع المخاطر الميكانيكيه التي يتعرض لها العامل

ما هي انواع المخاطر الميكانيكيه التي يتعرض لها العامل، ان تعرض العامل للإصابات في مكان العمل من الأمور الواردة ويعتمد هذا على طبيعة المكان والعمل وإجراءات السلامة والوقاية، فيمكن ان يصاب العامل بقطع في احدى أطراقه بفعل استخدام الماكينات خلال تشكيله للصواريخ أو المعادن كذلك يمكن ان يصاب بالثقب أو الاختراق نتيجة شظايا متطايرة تتسبب في اختراق الجسم او خدشه .

ما هي وسائل الوقاية من المخاطر الميكانيكية

لوقاية من المخاطر الميكانيكية لا بد من اتباع مجموعة من التعليمات أهمها: صبانة الماكينات الألات من فترة لأخرى للتأكد من سلامتها ولا يوجد بها عطل قد يشكل خطرا على حياة العامل. يجب تركيب حواجز وقائية من أجل حماية العامل من الألات الخطرة. لا بدد من الالتزام بارتداء أدوات الوقاية كالنظارات والقفازات والحذاء الواقي والقناع والابتعاد قدر الأماكن عن الألات الخطرة والحذر عند استعمالها.

من أنواع المخاطر

يقصد بالمخاطر الميكانيكية كل ما يمكن ان يتعرض له العامل أثناء عمله وتسبب له إصابات بالغة بعضها قد يشكل خطرا كبيرا على حياته، وتتمثل أنواع المخاطر الميكانيكية في ارتفاع كبير ومفاجئ في درجة الحرارة بفعل أسلاك الكهرباء التالفة والتي يمكن ان تسبب الصدمات والصعقات الكهربائية، كذلك استعمال معدات رديئة، عدم وجود أدوات وقاية شخصية، قد تؤدي إصابات العمل الى بتر او تمزق او كسر أو قطع للعامل.

المخاطر الكيميائية في بيئة العمل

تتمثل المخاطر الميكانيكية في الأدوات والآلات مثل الشواكيش والمفاتيح والمناشير، كذلك تشكل الأدراج والسلالم خطرا على العامل اذ يمكن ان يتعرض للسقوط من على السلالم وبالتالي يصاب اما بكسور او ردود او خدوش، وبشكل عام فان الوقاية من إصابات العمل تعتمد على طبيعة العمل والآلات وعلى العامل الذي يقع عليه جزء كبير أيضا في حالة الشرود الذهني او تجاوز الحدود المسموحة له من منطلق الفضول وحب الاستطلاع.

يجب التأكد من سلامة الأدوات لتفادي المخاطر الميكانيكية واصابات العمل، وتدريب العامل بشكل جيد قبل البدء بالعمل واستخدام الادوات الحادة والخطرة، الالتزام باتباع إجراءات السلامة والوقاية وفرضها على كافة العاملين.

السابق
ابراهيم الصمدي جنسيته ويكيبيديا
التالي
من هو الشيخ حامد شاكر نجاد ويكيبيديا