منوعات

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟، تحدث العديد من الهزات الارضية في مختلف الدول العربية والعالمية وتؤثر كثير على مختلف المجالات الاقتصادية والسياسيية والمادية في معظم مناطق العالم كما ان الزلازل والكوارث الطبيعية لها الكثير من السلبية التي تقع على الناس في الاوقات المختلفة وتعد الهزات الارضية ذات اهتمام كبير ومن المعروف ان الزلزال الكبير الذي حصل قبل يومين احدث المئات من الضحايا والكثير من الاصابات التي تم انقاذها من وحدات الانقاذ وتعد تركيا وسوريا من اكبر وابرز الدول التي تعرضت لمثل هذة الهزات الارضية التي احدثت فارق كبير في البلاد.

ما هو تسونامي

تحدث هذه الأعاصير المدمّرة بسبب هزات أرضية تحت الماء. التسونامي هي سلسلة من الأمواج في المحيط التي ترسل أعاصير من المياه، وقد تصل أحيانًا إلى ارتفاع يزيد عن 100 متر 30.5 متر، عن سطح اليابس، وقد تسبب جدران المياه تلك     دمار واسع الانتشار عند اصطدامها بالشاطئ وتعد تركيا من الدول التي حدث فيها الكثير من الزلازل والبراكين المتعددة المؤثرة.

سبب حدوث تسونامي

تحدث هذة الهزات الارضية نتيجة هزات ارشية ضخمة وتنخفض تحت الماء وترتفع ارضية المحيط عند حد الصفيحة وتدفع المياه فوقها وتصدر امواج متدحرجة كبيرة، ويشكل ذلك تسونامي وله العديد من المزايا التي تهدف الى اهتمام كبير في العالم وتعد حدوث الزلازل من الاشياء التي تدمر العديد من الامور المتعددة، ويعتبر تسونامي له الكثير من الاحداث المثيرة في العالم.

كيف يتكون تسونامي

يتكون تسونامي من سلسلة من الأمواج تسمى قطار الأمواج، لذلك قد يتضاعف التأثير التدميري له عند اصطدام الأمواج المتتابعة بالشاطئ ويجب على الأشخاص الذين يواجهون هذه الظاهرة أن يتذكروا أن الخطر قد لا يزول مع نهاية الموجة الأولى كذلك يجب أن ينتظروا التصريح الرسمي بإمكانية عودتهم إلى أماكنهم بأمان حتى لا يتعرضوا الى اصابات واشياء ضاره بهم.

كثير من الدول في العالم يحدث بها المئات من الزلازل التي تؤثر على البلاد وتعد من الاشياء التي اهتم بها الكثير من الاشخاص في كافة مناطق واماكن متعددة.

 

السابق
اي مدينة بعيدة عن المسطحات المائية تكون ادفا صيفا
التالي
لماذا لا نشعر بحركة الارض