منوعات

ما الفرق بين القنصلية والسفارة

ما الفرق بين القنصلية والسفارة، تعتبر كل من السفارة والقنصلية نوع من أنواع البعثات الدبلوماسية التي تهدف إلى تمثيل البلدان في الدول الأخرى لتقوية العلاقات الدولية وتسهيل الخدمات الدبلوماسية بين مواطنيها والدولة المضيفة، غالبا ما يتم استخدام المصطلحين بالتبادل دون إدراك بعض الاختلافات الجوهرية بينهما، وفي هذا المقال سنتعرف على تعريف مل منهما واهم الوظائف لهما.

تعريف القنصلية وتعريف السفارة

  • تعريف السفارة 

    هي بعثة دبلوماسية تتصف بأنها دائمة وذات نفوذ وسلطة عاليين، حيث تعد السفارة التمثيل الأهم والأكثر مباشرة لدولة ما ضمن أرض الدولة الأخرى المضيفة، يكون مقرها في عاصمة البلد المضيف وغالبا تمثل مكان إقامة السفير، والسفير هو الرئيس الدبلوماسي الأعلى في السفارة الذي يقوم بالتواصل مع حكومة بلده وحكومة البلد المقيم فيها، تتمثل مهام السفارة بشكل أساسي بإدارة الأمور السياسية المتعلقة بربط العلاقات المختلفة بين الدولة الأم والدولة الأخرى، بالإضافة للمهام الأكثر أهمية المتعلقة بشؤون رعاياها كالأمور الأمنية وغيرها، والسفير يتمتع بحصانة دبلوماسية، وهو الممثل الشخصي والمباشر عن رئيس الجمهورية أو حاكم الدولة المرسل منها ضمن أراضي الدولة المضيفة.

  • تعريف القنصلية 

    القنصلية هي مكاتب ومقرات عمل تابعة للسفارة ويمكن القول أنها نسخة مصغرة منها، وهي أقل سلطة ونفوذ من السفارة، ترسلها دولة ما إلى دولة أخرى كدليل على وجود علاقة قوية بين البلدين، تقع القنصلية في المدن السياحية الكبرى داخل الدولة الموجودة فيها، ويرأسها القنصل، وهو أقل نفوذا وحصانة من السفير وخاضع لسلطته، أما مسؤوليات القنصلية وتعاملاتها تتخصص في مجال الإجراءات الدبلوماسية البسيطة كالتأشيرات والعلاقات التجارية والثقافية المختلفة.

من مهام السفارات

من أبرز الأعمال التي تقوم بها السفارات  ما يأتي:

تقديم المساعدة لرعايا الدولة في استخراج الوثائق المختلفة كجوزات السفر وطلبات تسجيل المواليد والوفيات وغيرها من الوثائق الرسمية.

تقديم المساعدة في نقل المواطنين في الحالات الطارئة خارج الدول المستضيفة لهم.

تقديم المساعدة للمواطنين في حال التعرض للمرض أو الإصابة نتيجة اعتداءات متنوعة، فهي تعمل على تعين المحامين والأطباء للمساعدة.

تعين المترجمين الفوريين في العديد من الحالات التي تتطلب ذلك.

إعداد المعاهدات بين الدول المختلفة وترتيب الزيارات الدبلوماسية رفيعة المستوى فيما بينها.

العمل على تعزيز الثقافة الوطنية والسياسات الخارجية للدولة داخل الدولة المضيفة.

الاتصال بالقوات المسلحة في الدول المضيفة من خلال الملحق العسكري.

من وظائف القنصلية

تعد القنصليات شكلً من أشكال التمثيل دبلوماسي لكل دولة في أراضي الدول الأخرى، حيث تتعامل القنصليات، وكبير الدبلوماسيين: القنصل، مع القضايا الدبلوماسية البسيطة مثل:

إصدار التأشيرات وجوازات السفر، وإضفاء الشرعية على الوثائق.

المساعدة في العلاقات التجارية.

مساعدة الشركات على الاستثمار واستيراد وتصدير السلع والخدمات داخليًا إلى البلد الأصلي وخارجه إلى البلد المضيف.

رعاية المهاجرين والسائحين والمغتربين.

السابق
فيلم fifty shades of grey songs lyrics مترجم الجزء الأول
التالي
من هي زوجة ولي عهد الاردن