الشخصيات والمشاهير

ما اسم المراة التي نزلت فيها سورة المجادلة

ما اسم المراة التي نزلت فيها سورة المجادلة، تعتبر سورة المجادلة هي من السور المدنية التي وردت في القرآن الكريم، وهذه السورة فيها الكثير من الأحكام والآداب التي تتضمنتها، وهي تهدف الى تهذيب النفس البشرية، والارشاد للخلق القويم، فبداية هذه السورة كانت افتتاح بشكوى من المرأة التي كانت تقص أمراً على النبي عليه السلام، وأنزل الله في حكمها سورة من فوق سابع سماء، فهنا سنتعرف على من هي المرأة التي نزلت في حقها سورة المجادلة.

ما اسم المراة التي نزلت فيها سورة المجادلة

سورة المجادلة نزلت بدايتها في الصحابية الجليلة “خولة بنت ثعلبة” رضي الله عنها، فهي ذهبت للنبي عليه السلام من أجل أن تشكي زوجها له، وتُجادله في حكم الله، وقالت اللهم إني أشكو اليه ما نزل فيّ، ولقد سمع النبي لشكواها، وأنزل الله تعالى من السماء السابعة آيات من الذكر الحكيم في حكمها، وقال لها النبي يا خولة أن الله تعالى أنزل فيك أيات من القرآن الكريم.

ما هي قصة السيدة خولة بنت ثعلبة

السيدة خولة اختلفت مع زوجها الصحابي أوس بن الصامت في أمر معين، وهي عندما قامت بالرجوع اليه غضب عليها، وقال لها أنت عليّ كظهر أمي، ولكنه لم يُطلقها، ولكن فيما بعد أراد أن يقترب منها، وعندما راودته عن نفسها، وقالت له لا تخلص اليّ وقد قلت ما قلت، حتى يحكم فينا رسول الله، وذهبت للنبي عليه السلام تشكو اليه زوجها، وشكت للنبي عن معاملة زوجها له، وبعد الحديث مع النبي عن أمرها، وافقها النبي فيما فعلت، ودعت أن يُنزل الله في أمرها آية، وبالفعل نزلت سورة في حقها، وهي سورة المجادلة، ووضحت حكم الظهار وكفارته.

ما هو حكم الظهار في سورة المجادلة

يعتبر أمر الظهار من الأمور التي حرمها الدين الإسلامي، فهو يستوجب الكفارة، ويعتبر كفارة الظهار هو تحرير رقبة، ومن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، ومن لم يستطع فإطعام ستين مسكين.

في الختام تعرفنا على الصحابية التي نزلت فيها سورة المجادلة، وهي خولة بنت ثعلبة، والتي شكت للنبي زوجها وما فعله بها، ونزلت في حكمها سورة كاملة.

السابق
مسلسل سواليف من البادية جميع الحلقات
التالي
فيلم ride on جاكي شان ماي سيما