إسلاميات

لماذا حرم الله الزكاة والصدقات على ال البيت

لماذا حرم الله الزكاة والصدقات على ال البيت، تعتبر الزكاة والصدقات من الأصناف المهمة التي يُخرجها المسلم في العديد من الأوقات، فهناك العديد من الضوابط الشرعية التي من الضروري اتباعها عند استخراج الزكاة والصدقة، ولقد حُرمت الزكاة والصدقات على آل البيت، فهناك العديد من الأسباب التي كانت السبب في هذا المنع، فهنا سنتعرف على سبب منعها عن آل البيت.

من هم آل البيت ويكيبيديا

العديد من العلماء قد وضحوا من هم آل البيت، فهم قد تم تصيفهم لعدة أصناف، وكل واحد منهم لديه مكانة كبيرة معروفة في الإسلام، وأصناف آل البيت هم:

  • زوجات النبي عليه السلام.
  • بنو هاشم وبنو عبد المطلب.
  • ذرية النبي عليه السلام.
  • الذين من أمة محمد من الأتقياء.
  • من يقومون باتباعه محمد عليه السلام حتى يوم القيامة.

لماذا حرم الله الزكاة والصدقات على ال البيت

أل البيت هم من أهل بيت النبوة، فهم أهل النبي عليه السلام وأعمامه وأقربائه، وهم من لديهم مكانة كبيرة وخاصة في الإسلام، ولقد تم تحريم الزكاة والصدقة عليهم، فالرسول عليه السلام قال بأن الصدقة لا تنبغي لمحمد ولا لآل محم، والسبب في ذلك أن الصدقة والزكاة هي من أوساخ الناس، وهذا لا يجوز اعطاؤه لآل بيت النبوة، وهذا النهي فيه رفع لمكانة النبي عليه السلام.

هل تجوز الزكاة على آل البيت

الكثير من النصوص العلمية قالت بأن الزكاة مُحرمة على آل البيت، فالسبب في هذا المنع أن الصدقة هي أوساخ الناس، فهي لا تحل لآل البيت، ولكن يتم دفعها للأقارب والفقراء والمساكين، ولكن لا يجوز اعطاؤها للآباء والأبناء، وهناك العديد من الشروط في توزيع الزكاة والصدقات على المحتاجين.

من الذين لا تحل لهم الصدقة

تعتبر الصدقة واجبة على كل مسلم، وهي يتم اعطاؤها لفئات معينة من الناس، فهي تُعطي للفقراء والمحتاجين، والمجاهدين في سبيل الله، فالأثرياء لا يتم اعطاؤهم الصدقات، ولا للمقربين كالوالد والابن، فمن الضروري فهم هذه الإرشادات المهمة في حال وصول التبرعات وفقاً للمبادئ الإسلامية.

في الختام تعرفنا على آل البيت، فهو من لا تجوز لهم الصدقة ولا الزكاة، والسبب في ذلك لأن الصدقة والزكاة تعتبر أوساخ الناس، فلا يجوز اعطائها لآل البيت.

السابق
من هي نور الفلاح ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
هل تطبيق المشي حقيقي