إسلاميات

كيف تزوج أبناء آدم وهم إخوة

كيف تزوج أبناء آدم وهم إخوة، ولد لآدم وحواء عليهما السلام عدد من الأولاد، وفى كل بطن كان يولد ذكر وأنثى، وكانت طريقة الزواج أن يتزوج الذكر من أنثى في بطن آخر، ولم يكن يسمح بزواج الذكر والأنثى من نفس البطن، وعندما تكاثر الناس، وتناسلوا وانتشروا حُرمت هذه الطريقة، بسبب غياب العلة؛ وهي اتحاد الآباء، وذلك لقوله سبحانه وتعالى حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ وَبَناتُكُمْ وَأَخَواتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخالاتُكُمْ وَبَناتُ الْأَخِ وَبَناتُ الْأُخْتِ.

كم عدد ابناء آدم عليه السلام

كان ادم عليه السلام و حواء هما أول من سكن الأرض، و قد كانت حواء تنجب كثيرا، و في كل مرة تنجب توأما ولدا و بنتا، و يقول الله تعالى في سورة النساء: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَ نِسَاءً وَ اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا”، و يقول ابن جرير الطبري أن حواء أنجبت مائتي و عشرين مرة، و قد يعني ذلك انها أنجبت مائتي و عشرين ولدا و مائتي و عشرين بنتا، و يقول ابن اسحاق أن حواء أنجبت فقط أربعين ذكرا و بنتا، وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: “و قد ذكر أهل التاريخ أن آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى من ذريته – من أولاده و أولاد أولاده – أربعمائة ألف نسمة.

إلى من ترجع أنساب بني آدم

تعود أنساب بني آدم عليه السلام- إلى ابنه شيث -عليه السلام-، الذي عرف عنه بأنه أفضل أبناء آدم -عليه السلام- وأكثرهم شبها بأبيه آدم، وأحبهم إليه، إذ إنّه كان وليّ عهده، وقد ورد في قول إنه هو الذي بنى الكعبة بالحجارة، وإنّه قد أُنزل عليه خمسين صحيفة، أما أولاده فهم كما يأتي: أنوش: وقد ولد له قينان، وولد لقينان مهلاييل، وولد لمهلاييل اليارد، وولد لليارد إدريس عليه الصلاة والسلام. بنون. بنات. وعلى هذا فالنسب عائد لإدريس بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، وأمّا باقي أبناء آدم فقد قيل بإنهم انقرضوا وبادوا، حتى أنه عندما توفي نبي الله آدم عليه السلام، جاءت الملائكة عليهم السلام، ومعها كفن من عند الله -سبحانه وتعالى- من الجنة، وقاموا بتعزية ابنه ووصيه شيثا عليه السلام، ويذكر أن شيث عليه السلام ولد بعد موت هابيل، فسمي هبة الله.

السابق
الملابس المناسبة لقصار القامة
التالي
فيلم الفلوس يارا السكري كامل