منوعات

كم عدد الطيران الحربي السوداني

كم عدد الطيران الحربي السوداني، سجل الجيش السوداني تاريخ طويل، وقد تورطت في عدد من الصراعات الداخلية، بما في ذلك الحرب الأهلية التي استمرت من 1983 إلى 2005. وكان الجيش أيضا لاعبا رئيسيا في الساحة السياسية في البلاد، مع ضباط غالبا ما يشغلون مناصب حكومية رئيسية، وتم انتقاد الجيش بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ولأنه أداة في يد الحكومة، في الواقع، وقد شارك الجيش في عدد من المحاولات الانقلابية، و في عام 2011  أطاح الجيش بالحكومة المدنية، مما أدى إلى قمع عنيف للمتظاهرين.

معلومات عن الجيش السوداني

يعتبر الجيش السوداني من الجيوش المتوسطة ويصنف بأنه من أقوى جيوش القرن الأفريقي ويتكون من 250 ألف جندي منهم 100 ألف من القوات العاملة، و50 ألفا من قوات الاحتياط، تملك القوات الجوية السودانية 191 طائرة منها 45 مقاتلة و37 طائرة هجومية و25 طائرة شحن، ويعد الطيران من أهم نقط قوة الجيش في مواجهته مع قوات الدعم السريع، يملك الجيش السوداني 170 دبابة ونحو 7 آلاف مركبة عسكرية و379 مدفعا، وهذه الأسلحة الثقيلة تصب أيضا في مصلحة الجيش.

حروب الجيش السوداني

شارك الجيش السوداني عبر تاريخه العريق في العديد من المعارك والحروب  المحلية والإقليمية وقد تمكن من تحقيق الانتصار في معظمها، وحاليا تخوض القوات الحربية السودانية بالتعاون مع قوات الدعم السريع عدد كبير من المعارك ضد المنظمات والأحزاب المعارضة بهدف القضاء عليهم وإعادة الاستقرار والآمان في الدولة.

ماذا يحدث في السودان

اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في البلاد يوم السبت في العاصمة وأماكن أخرى في الدولة الإفريقية، مما أثار مخاوف من اندلاع صراع أوسع، قال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة، متهمة الجماعة بمحاولة السيطرة على مواقع استراتيجية في الخرطوم، بما في ذلك القصر، من جهتها، اتهمت قوات الدعم السريع، في سلسلة من البيانات، الجيش بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم. وزعمت أنها استولت على مطار المدينة وسيطرت بالكامل على القصر الجمهوري بالخرطوم، مقر رئاسة البلاد، جاءت الاشتباكات مع تصاعد التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليا مع الأحزاب السياسية لإحياء التحول الديمقراطي في البلاد.

السابق
كم عدد فروع السدحان
التالي
من العناصر التي يدرسها النقد الأدبي في الشعر