منوعات

في اي ماده تكشف في معجمك عن كلمه تحويل

في اي ماده تكشف في معجمك عن كلمه تحويل، يضم المعجم العديد من الكلمات الصعبة والتي يكون عملية الكشف عنها عملية وتحتاج إلى دراسة كفاية حيث يعد سؤال الكشف في المعجم من أهم الأسئلة التي تأتي إلى الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية ومن خلال هذا المقال سنتعرف على طريقة الكشف في المعجم واصعب الكلمات التي يمكن الكشف عنها أو اصعب كلمات الكشف في المعجم.

ما مفهوم المعجم

هو إحدى المؤلفات الهامة التي لا غنى عنها لأي باحث ومحب ودارس للغة العربية، تم إصداره من مجمع اللغة العربية، في جزء واحد صدرت منه خمس طبعات، كان آخرها عام 2011 ويضم المعجم مجموعة ضخمة من مفردات اللغة العربية، ويقوم المعجم على شرح معاني هذه الكلمات، واشتقاقها، وكيفية نطقها، وأماكن استخدامها.

الهدف من إصدار المعجم

أجمع مجمع اللغة العربية أنه من المهم وضع معجم يساعد القارئ في ما يحتاج إليه من مواد لغوية في أسلوب سهل وواضح. وتم وضع ألفاظ وكلمات حضارية جديدة، ومصطلحات في مختلف الفنون والعلوم كما أنه يضم بعض التعريفات العلمية الدقيقة، وابتعد المعجم عن الألفاظ والكلمات الوحشية والنابية و الكلمات التي تم هجرها ولم تعد تستعمل، وتم الإستعانة بالنصوص والمعاجم المعتمدة في شرح كلمات المعجم الوسيط بالإضافة إلى الإستشهاد بالآيات القرانية، والسيرة النبوية، و الأمثال العربية القديمة و والأقوال المأثورة عن فصحاء الكتاب والشعراء، وبذلك يضم المعجم على الكلمات القديمة التي استخدمها العرب قديماً والكلمات المستحدثة والمعربة وبذلك يحصل القارئ والباحث على جميع الكلمات التي يريدها.

كيفية البحث في المعجم

يعتمد كل معجم على طريقة معينة في البحث بين مفرداته، ومن أكثر الطرق استخداما:

_البحث بناء على الحرف الأول في الكلمة: من المعاجم المشهورة التي تستخدم هذه الطريقة المعجم الوسيط، مثال للبحث عن كلمة انتباه، نقوم بالتالي: نعيد الكلمة إلى فعلها المجرد، بتحويلها إلى الفعل المضارع، وهو: ينتبه.

_نزيل حروف المضارعة الزائدة، وهي الياء، والتاء لنحصل على الفعل المجرد، وهو: نبه، نفتح المعجم على باب النون، فصل الباء، ومن ثم الهاء، بذلك نحصل على معنى الكلمة المطلوبة.

_البحث بناء على الحرف الأخير في الكلمة، ومن ثم الحرف الأول: ومن المعاجم التي تستخدم هذه الطريقة، المحيط، ومن الأمثلة على ذلك: نبحث عن كلمة يدرس، فنقوم بالتالي: نزيل حروف المضارعة الزائدة، وهي الياء، ونحصل على الفعل الثلاثي المجرد، وهو درس، نفتح المعجم على باب السين، ومن ثم فصل الدال، نحصل على معنى الكلمة.

السابق
ما الفرق بين التوكل والتواكل
التالي
هل التواصل هو أساس العلاقة مع الغير