منوعات

شرح قصيدة في وصف الغروب الصف الثامن

شرح قصيدة في وصف الغروب الصف الثامن، الشاعر العراقي عبد الغني البغدادي من الشخصيات التي اهتم بها الملاين من الناس في العالم العربي كما ان الشاعر حظي بشعبية واهتمام كبير في العالم العربي وكثير من دول الخليج العربي، وحقق نجاحات وانجازات مختلفة وتعد من ابرز اعماله التي ظهر من خلالها حصل عليها جوائز وهدايا متعددة من الشركات والمؤسسات المختلفة في العالم، كما ان للقصيدة التي وصفها الشاعر المكانة في كثير من الدول العربية، وحفظ ابيات الشعر فيها العديد ن من الناس في كثير من الاماكن العربية المختلفة.

من هو الشاعر العراقي

ولد معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري الحسيني، في بغداد عام 1875م، من أب كردي وأم عربية، كان والده يعمل في حكومة الدولة العثمانية برتبة باش جاويش، وتعود أصول عائلته إلى عشيرة الجبارين وهي عشيرة كردية ذات أصل علوي النسب سكنت في قرية بمنطقة بين محافظتي كركوك والسليمانية وكان رجال قريتهِ يلبسون العمائم الخضراء كدلالة على أنهم من نسل بني هاشم، أما والدتهُ فهي فطومة بنت جاسم الشيخ علي، وهي من عشيرة القراغول.

شرح قصيدة وصف الغروب

ترك الشاعر معروف الرصافي أثرا كبيرًا في الشعر العربي واللغة والآداب واشتهر في شعره بالحس القومي وتأمل الطبيعة والروح الإنسانية، وقصيدة بقصيدة نزلت تجر إلى الغروب ذيولا من القصائد التي تأمل فيها الشاعر المناظر الطبيعية حيث تأمل غروب الشمس وشروقه والآثار التي تجلبها الشمس جراء غروبها وشروقها يعتبر من الشعراء الذين لهم المكانة في الخليج العربي.

شرح مفردات القصيدة

العليل: المريض الأفول: المغيب دنت: اقتربت حال: حوّل وغيّر الورس: نبات يستعمل لتلوين الملابس
الحاشية: الجانب أو الطرف، مفرد والجمع منها: حواشي يروع: يخيف توارت: اختفت تجر: تسحب أو تجري ذٌيولا: جمع ذٌيل: آخر الشًيء المقصود هنا آخر الشمس أي الشفق متبولًا: من أتعبه الحب.

تنوعت مفردات القصيدة في العديد من الابيات التي اهتمب ها الناس في العالم وتعتبر من القصائد التي استمتع بها الناس في العراق والعديد من مختلف الدول العربية.

 

السابق
شاعر اللزوميات الملقب برهين المحبسين
التالي
اعراب قصيدة من تجارب الحياة للصف الثامن مدونة المناهج السورية