منوعات

اين يقع فلج الجيله

اين يقع فلج الجيله، خلق الله كوكب الأرض الذي تعيش عليه جميع الكائنات الحية والكائنات الغير حية من إنسان وحيوانات ونباتات وجمادات أيضا، وبحار أنهار ومحيطات وجبال وكل التضاريس بجميع أنواعها وأشكالها، من بين تلك الأماكن الطبيعية الجميلة والرائعة هي التلال أو الجبال ومنها الهضاب، في هذا المقال نتحدث عن فلج الجيلة التي هي من الأفلاج العينية التي تستمد مياهها من عين ماء طبيعية وينابيع مائية طبيعية.

وين يقع فلج الجيله

فلج الجيلة من أبرز الأماكن الطبيعية الموجودة في الوطن العربي والخليجي، حيث يتسائل العديد من المواطنين في العالم العربي عن مكان وقوعه، لذلك حرصنا على توفير لكم الإجابة التي تتعلق بذلك وهي، في سلطنة عمان، وتحديداً في ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، نيابة طيوي، حيث قرية الجيلة التابعة لها، والتي يوجد فيها فلج الجيلة. لا سيما أنّه فلج الجيلة يعدّ من القنوات المائيّة الهامّة في سلطنة عمان، وذلك يعود لعبقريّة تنفيذ تصميمه الرائع.

ما هو سبب تسمية فلج الجيلة

تم تسمية فلج الجيلة بهذا الإسم نسبة إلى قرية الجيلة التي يمر بها، حيث تتبع لولاية صور في دولة سلطنة عمان، حيث تعتبر تلك القرية الجلية هي التي تتميز بوعورتا وتكثر فيها العديد من المقابر الأثرية التي تم بنائها على شكل أبراج يبلغ عددها حوالي تسعين برج، حيث أصبحت اليوم مقصد من مقاصد السياحة في العالم، ويأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم العربي والخليجي.

معلومات عن فلج الجيلة

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض من المعلومات العامة حول فلج الجيلة، التي تعتبر من أبرز الأماكن الطبيعية والأثرية الموجودة في سلطنة عمان من بين تلك المعلومات ما يلي:

  • يبلغ طول فلج الجيلة حوالي 162 متر.
  • تقدّر مساحة الأراضي التي يسقيها فلج الجيلة حوالي 10034 متر مربّع.
  • ينبع فلج الجيلة من المنطقة الجبليّة الصخريّة الصمّاء الوعرة، والمكوّنة من الحجر الجيري الثلاثي في وادي الشاب، ويصبّ
  • في حوض تجميع المياه.
  • تصل درجة حرارة الماء في فلج الجيلة إلى حوالي 29 درجة مئويّة.

فلج الجيلة هي من أبرز الأماكن الأثرية الموجودة في سلطنة عمان، حيث تعتبر مياهها عذبة وتم ضمها من قبل منظمة اليونيسكو في عام 2006 ميلادي، لتكون واحدة من قائمة التراث العالمي.

السابق
أصل كلمة spa
التالي
مقال حول ابو القاسم الشابي سنة أولى ثانوي