منوعات

اين عقد اول مؤتمر لدول عدم الانحياز

اين عقد اول مؤتمر لدول عدم الانحياز، تعد حركة عدم الانحياز واحدة من المنظمات أو المنتديات، الهادفـة إلى تحقيق أمر الـاتفاق السياسي لكل بلدان الجنوب، وهي الحركة التي تتبع مجموعة من المبادئ والسياسات الصارمة التي كانت تعرف بها سلفا، في حين أن هذه الحركة التي تعرف باسم عدم الانحياز، كما أنه تضم قرابة 120 عضوا، و 17 دولة مراقبة و 9 منظمات مراقبة وظيفتهـا الأساسية التعامل مع مجموع متنوعة من القضايا التي يتم إدراجها على قائمة جدول الأعمال المتعدد في أطرافه.

حركة عدم الانحياز 1961

إن الهدف الأساسي من معرفة منظمة حركة عدم الانحياز هو التعرف على النتائج التي عقدت في الجلسة الأولية، والتي أقيمت في العام 1961، باعتبارها واحدة من أهم المشروعات الـتي تشكلت خلال فترة الحرب الباردة، من أجل تحديد مدى الصراع  الذي عرف باسم الجيوسياسي ما يرمز له بالرمز MPNA or NAM، وفي تلك الجلسة تم دراسة أهداف حركة عدم الانحياز والايديولوجيا العالمية في النصف الثاني من القرن العشرين، فالأمر تجلى في تحقيق المواجهات المباشرة مـا بين الاتحاد السوفيتي والولايـات المتحدة الأمريكية.

حركة عدم الانحياز تعريف

إن أردنا الحديث عن تعريف حركة عدم الانحياز يمكن القول أنها إحدى المنظمات الدولية التي تضم عدد من الأعضاء ولجان المراقبة بهدف الدفاع عن حيادها ومصالحها الخاصـة وتعد هذه الحركة ثاني أكبر منتدى حكومي دولي في العـالم، وتـأتي في التصنيف مـا بعد الأمم المتحدة مباشرة، ولكنها حركة ليست لها هيكل رسمي أو نظامي.

نتائج حركة عدم الانحياز

في ظل المبادئ والحقوق المشروعة في منظمة حركـة عدم الانحياز، لا بد لنا من التعرف على أهم نتائجها الهادف، والتي ترمي إلى تحقيق العدل والمساواة في اتخاذ القرارات ومن أهم هذه النتائج.

  • لا بد من احترام الحق الإنساني الرئيسي وذات الأولوية.
  • لابد من احترام حق السيادة الدولية وسلامة أراضيها .
  • لا بد من الإقرار الكامل بين جميع الجنسيات والمساواة بين كافة الدول الكبيرة والصغيرة.
  • من نتائج حركة عدم الانحياز هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

اين عقد اول مؤتمر لدول عدم الانحياز

بعد مضي ست أعوام من الاتفاقيات قررت حركة عدم الانحياز عقد مؤتمر القمة الأول لها في مدينة بلغراد عاصمة صربيا، مـا تعرف باسم يوغسلافيا سابقا، وفي ذلك الوقت حضر هذا المؤتمر 29 دولة عارضت النظام الاستعماري في ذلك الوقت.

وبالحديث حول سؤال اين عقد اول مؤتمر لدول عدم الانحياز، فهو المؤتمر الذي عقد في العاصمة الصربية بلغراد انعقد هذا المؤتمر في العام 1961، وكان له مجموعة من الأهداف التي ترمى إلى تحقيق مجموعة من النتائج التي تحدثنا عنها كاملا في مقالنا.

السابق
اين تقع تيكجدة
التالي
من هي زوجة احمد حاتم