إسلاميات

ما هي الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر

ما هي الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر، ليلة القدر الليلة التي ذكرت في القرآن الكريم، وعظم شأنها بقوله تعالى : ” وما أدراك ما ليلة القدر”  عندما نريد الحديث عن تلك الليلة فهي نعمة كبيرة وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى لخلقة كافة، لأن في تلك الليلة أجر وفضل لا يوازيه ولا يضاهيه أي شيء، وفي تلك الليلة منة لا يقابلها  شكر ولا ثناء، وفضلها الجليل وليس لتلك الليلة مثيل، حيث أن الطاعات وسائر الأعمال الأجر فيها مضاعف لكافة عباده، فما هي الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر هو ما سنتعرف عليه في مقالنا بالتفصيل.

الليالي الوترية رمضان – ٢٠٢٣

الليالي الوترية، هي الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، حيث أنها ليالي فردي، عادة ما تبدأ ليلة 19 – 21 – 23 – 25 – 27 – 29، وتعد من أعظم الليالي التي أوصانا بها الرسول – صلى الله عليه وسلم – وفي الليالي الوترية ترفع الأعمال.

ماذا تفعل في الليالي الوترية

ليلة الحادي والعشرون من رمضان، وتبدأ الليالي الوترية وتحديدا عقب غروب الشمس، حيث أن كافة المسلمون لديهم حرص كبير في تلك الليالي على أداء العبادات مثل قيام الليل وقراءة القرآن، ومن ثم التهجد وقول الأدعية المأثورة، وكل هذه الأعمال، تقربا لله تعالى، وأملا في أن يبلغنا الله ليلة القدر الليلة، والتي تعادل ألف شهر، ففي تلك الليلة الأعمال مضاعفة تعادل أعمال وطاعات ألف شهر كما ورد في قوله تعالى : ” ليلة القدر خير من ألف شهر “.

هل ممكن تكون ليلة الْقَدْرِ في الأيام الزوجية

جاء في قول رسولنا الكريم: ” التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر في تاسعة تبقى، أو خامسة تبقى، أو سابعة تبقى هذا معناه أن ليلة القدر، قد تأتي في الليالي الفردية أو الزوجية على حد السواء ذلك لأن الشهر قـد يصل عدد أيامه إلى ثلاثين يوما أو ينقص إلى تسعة وعشرون ليلة، تعد هذه الليلة واحدة من  الليالي المتنقلة في العشر الآواخر ليست في ليلة معينة، ومن أدرك قيام العشر الأواخر كلها إيمانا واحتسابا لوجه الله الكريم يكون قد أدرك هذه الليلة بلا شك.

فضل الذكر في ليلة الْقَدْرِ

الذكر والدعاء في هذه الليلة له فضل كبير، وأفضل ما كان يقوله رسولنا الكريم في هذه الأيام المباركات: ” اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني “.

الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر، هي الليالي العشر الأواخر من رمضان فهي الليالي الوترية، التي يتم فيها قيام الليل والدعاء والاستغفار، ويفضل أن يكون في كافة الأيام العشر، لكي يبلغنا الله تعالى ليلة القدر.

السابق
عبدالله المعلمي من اي قبيلة
التالي
الكيرعاني من اي قبيلة