منوعات

لماذا يطلق على الغدة النخامية سيدة الغدد

لماذا يطلق على الغدة النخامية سيدة الغدد، يقوم هرمون النمو بتحفيز نمو العضلات والعظام، كما يوجد له العديد من التاثيرات على العديد من الوظائف في الجسم، كما يمكن أن تسهم الزيادة في إنتاج الهرمون إلى العملقة أي أنه يصبح طويل القامة بشكل مبالغ به، أما نقص هذا الهرمون سوف يؤدي إلى نقص النمو وهناك حالة تسمى التقزم والتي يمكن أن يتم معالجة مشاكل النمو من خلال حقن تلك الهرمونات.

ما هي الغدة النخامية

الغدة النخامية هي الغدة الصماء التي كانت بحجم حبة الحمص والتي تزن متوسط نصف جرام ويطلق عليها مايسترو الغدد وهذا لانها تتحكم في الافرازات ببقية غدد الجسم وتتواجد على شكل نتوء اسفل منطقة المهاد في قاعدة الدماغ والتي تقع في التجويف العظمي لجمجمة الدماغ اسفله والتي يطلق عليها اسم السرج التركي وتفرز ايضاً هرمون النمو والهرمون الموجه لقشر الكظر .

افراز الغدة النخامية

الغدة النخامية هي سيدة الغدد لانها تقوم بافراز بعض الهرمونات التي من ضمنها هو هرمون النمو وهو  الذي يعتبر هرمون متعلق في الضخامة والطول غير الطبيعي في الجسم والعملقة وانه ازا حدث زيادة في افراز هرمون النمو بعد سن البلوغ فانه يسبب مرض العملقة الطرفية وان الضخامة تكون تحديداً في اليدين والقدمين دون باقي اعضاء الجسم والعكس صحيح قلة افرازه يؤدي الى القزامة وهو مرض بشع جداً .

لماذا النخامة سيدة الغدد

يقوم هرمون النمو بتحفيز الغدة الدرقية وهي عبارة عن غدة صماء تقع بالتحديد في الجزء الامامي ويعتبر هذا الهرمون هو هرمون منبه يؤثر بشكل كبير على الغدة الدرقية والتي تعمل على انتاج مجموعة من الهرمونات والتي تعمل على تنظيم الوظائف في الجسم من بينها ضغط الدم وتوازن الطاقة والتوتر العضلي، والتطور والنمو خلال مرحلة الطفولة.

الغدة النخامية سيدة الغدد على مستوى جسم الانسان، وفي هذا المقال قد اخذنا جولة حول تفاصيل الغدة النخامية ومعلومات عامة عنها وعن ادق تفاصيلها ومعلومات عامة بها .

السابق
هل فينيسيوس جونيور مسلم
التالي
كم عدد الاضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة